بيل غيتس: مارك زوكربيرغ "مدين" لي

CEO of Facebook Mark Zuckerberg testifies before the House of Representatives House Energy and Commerce Committee- - WASHINGTON, USA - APRIL 11: Facebook co-founder, Chairman and CEO Mark Zuckerberg testifies before the House Energy and Commerce Committee in the Rayburn House Office Building on Capitol Hill April 11, 2018 in Washington, DC. This is the second day of testimony before Congress by Zuckerberg, 33, after it was reported that 87 million Facebook users had the
زوكربيرغ استفاد من النصيحة بأن يكون متيقظا لسياسيي واشنطن (الأناضول-أرشيف)

قال بيل غيتس إن مارك زوكربيرغ "مدين" له بعد نصيحة قيمة قدمها مؤسس مايكروسوفت لمؤسس فيسبوك، وفقا لملف خاص بزوكربيرغ نشرته صحيفة نيويوركر أمس الاثنين.

وبحسب الصحيفة فإن غيتس -الذي أصبح إلى حد ما مرشدا ونموذجا يحتذي به زوكربيرغ، سواء في الأعمال التجارية أو الخيرية- أوصى زميله المنسحب أيضا من جامعة هارفارد، بأن يتنبه لآراء المشرّعين.

ولم تكن النصيحة من فراغ وإنما نتيجة تجربة ودرس مؤلم تعلمه غيتس قبل عشرين عاما، عندما اتهمت المحكمة الفدرالية شركة البرمجيات العملاقة بالسلوك الاحتكاري.

وفي ذلك الوقت، قال غيتس للكونغرس بتحدِ إن "صناعة برامج الحاسوب ليست مكسورة ولا حاجة إلى إصلاحها"، لكن وزارة العدل لم تكن معجبة بشهادة غيتس، وفي غضون أشهر قاضت مايكروسوفت بتهم انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، مما أدى إلى سنوات من الجدل القانوني أوشك خلالها على الانفصال عن شركته.

ونقلت الصحيفة عن غيتس أنه ندم على "الاستهزاء" بالمشرعين، وأنه حث زوكربيرغ على أن يكون متنبها ومتيقظا لما يجري في واشنطن، حيث قال "قلت له: احصل على مكتب هناك.. الآن"، وأضاف "ومارك فعل ذلك وهو يدين لي".

ويبدو أن نصيحة غيتس آتت أكلها بالنسبة لزوكربيرغ في أبريل/نيسان الماضي، عندما استُدعي الرئيس التنفيذي لفيسبوك للمحاسبة على زلات خصوصية البيانات في شركته.

وفيسبوك شركة ضخمة تتميز بالسرية غالبا، وقد لعب الكونغرس على فكرة تنظيم الشركة وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من أن العديد من الأسئلة جاءت من أعضاء في مجلس الشيوخ يواجهون تحديات في مجال التكنولوجيا، فقد واجه زوكربيرغ بصبر واحترام الأسئلة عن كيفية جني الشركة المال وكيف تعمل الإنترنت. وكان يُنظَر على نطاق واسع إلى مشاركة زوكربيرغ على أنها انتصار للشركة.

ووفقا لموقع سي نت المعني بشؤون التقنية، فإن فيسبوك لم تستجب على الفور لطلبه التعليق على تصريحات غيتس.

المصدر : مواقع إلكترونية