تريد حماية بياناتك من الاختراق.. إليك مفتاح تيتان

بيع مفتاح تيتان مقابل خمسين دولارا في متجر غوغل الآن، ويتضمن مفتاح البلوتوث، ومفتاح يو أس بي، والموصلات (غوغل)
بيع مفتاح تيتان مقابل خمسين دولارا في متجر غوغل الآن، ويتضمن مفتاح البلوتوث، ومفتاح يو أس بي، والموصلات (غوغل)

كشفت غوغل يوم الخميس عن مفتاح الحماية تيتان "Titan"، وهو مفتاح يزود المستخدم برمزتحقق ثنائي (2FA) الذي من شأنه جعل اختراق بيانات المستخدمين أكثر صعوبة إن لم تكن مستحيلة.

ولكن ما الذي يميز مفتاح الحماية تيتان عن غيره من مفاتيح الحماية الأخرى؟

تقول غوغل إن مفاتيح تيتان مبنية على معايير أف آي دي أو "FIDO" التي وضعتها كبرى شركات التسويق الإلكتروني في عمليات البيع والشراء على الإنترنت من أمثال باي بال. كما أن الأجهزة مصممة لمنع الاختراق الفعلي لجسم الجهاز للحصول على معالج التشفير الخاص بالمفتاح.

ويتم تصميم معالج التشفير في مصنع غوغل ويختم في شريحة المفتاح بحيث لا يمكن فكه دون أن يؤدي هذا لتلف المعالج، ومن ثم يشحن لخط التصنيع مما يجعل المفتاح أكثر أمنا من ناحية التصنيع.

وستقوم غوغل بالتعاون مع يوبيكو وإن إكس بي بتزويد موظفي غوغل بهذه المفاتيح لاستخدامها مع وسائل الحماية الأخرى.

وحتى لو لم تكن سياسيا أو ناشطا في حقوق الإنسان أو صحفيا ولكنك تخشى أن تكون هدفا للمخترقين، فمفتاح تيتان يوفر لك الحماية ليس على حسابات غوغل فحسب، بل إنه يعمل أيضا على دروب بوكس، تويتر، فيسبوك، جيت هب وغيرها من الخدمات التي تدعم معايير أف آي دي أو، بحسب الفيديو المعروض في مدونة غوغل.

يباع مفتاح تيتان مقابل خمسين دولارا في متجر غوغل الآن، ويتضمن مفتاح البلوتوث، ومفتاح يو أس بي، والموصلات التي قد تحتاجها.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

لمزيد من السرية، أتاحت غوغل عبر نظاميْ التشغيل "أي أو أس" و أندرويد خاصية الوضع السري للبريد الإلكتروني مما يتيح تحديد مدة زمنية للرسالة يتم بعدها تدميرها.

في تغريدة له، شرح دونالد ترامب بالفيديو كيف انحازت غوغل في تغطيتها لكلمات سلفه باراك أوباما في حالة الاتحاد خلال توليه الرئاسة، بينما نفى المتحدث باسم الشركة تهمة الانحياز.

كشفت غوغل عن ميزة جديدة تتيح لمستخدم أجهزة أندرويد تغيير الرقم السري لشاشة قفل الجهاز عن بعد، وطرحت هذه الميزة لعدد محدود من المستخدمين على أن توفرها لاحقا للجميع. كما تختبر أيضا وسيلة جديدة للدخول إلى خدماتها بواسطة "مفتاح" خارجي.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة