بعد عقدين على اندثاره.. ويندوز 95 يعود كتطبيق

windows 95 running as an App on MacOS (Felix Rieseberg)
نسخة من "تطبيق" ويندوز 95 تعمل على حاسوب ماك أو أس (فيليكس ريزبيرغ)

شهد العام 1997 آخر إصدار من نظام التشغيل ويندوز 95، الذي كان علامة فارقة في تاريخ ويندوز، ولذلك فإن البعض ربما لا يزال "يحن" إلى ذلك النظام القديم، فإن كنت أحدهم فأمامك فرصة لاسترجاع الذكريات حيث نجح مطور برامج بتحويل ويندوز 95 إلى تطبيق يعمل على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينوكس وماك أو أس.

ووضع المطور فيليكس ريزبيرغ "تطبيق" ويندوز 95 على منصة "غيت هاب" (GitHub) على الإنترنت التي تعتبر ملتقى ضخما لمطوري التطبيقات، ويمكن للراغبين تحميله مجانا من تلك المنصة.

ووفقا لموقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية فإن تطبيق ويندوز 95 يتيح لك تشغيل تطبيقات "وورد باد" و"أم أس باينت" (الرسام) ولعبة "سوليتير" بسهولة، لكن بعض التطبيقات لا تعمل، مثل متصفح "إنترنت إكسبلورر" لأنه لا يتصل بالإنترنت.

ويشير ريزبيرغ إلى أنه إذا كنت تأمل بتشغيل بعض الألعاب القديمة التي تعود إلى أيام ويندوز 95 مثل لعبة "دووم" الشهيرة فيفضل أن تشغلها من خلال تطبيقات محاكاة حقيقية، رغم أنه يقول إن اللعبة اشتغلت بشكل مثير للدهشة "بالمصادفة".

كما يجب ألا تقلق من حيث مساحة التخزين أو مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (رام) التي يتطلبها تشغيل ويندوز 95، وذلك أن حجم التطبيق يبلغ 129 ميغابايت وتشغيله لا يتطلب أكثر من مئتي ميغابايت من الذاكرة، مما يعني أنه بإمكانك تشغيله إلى جانب العديد من التطبيقات الأخرى في حاسوبك. 

وبالطبع فإن تشغيل ويندوز 95 هذه الأيام، حيث تطورت أنظمة التشغيل كثيرا، يكون على سبيل التسلية والمزاح.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

windows 95 on Apple Watch

تمكن مطور من تثبيت نظام التشغيل ويندوز-95 الذي يتجاوز عمره العشرين عاما، على ساعة آبل الذكية. واضطر لتعديل حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بآبل لتنفيذ هذه المهمة الشاقة.

Published On 2/5/2016
microsoft windows 10

بدأت مايكروسوفت اعتبارا من اليوم الاثنين إطلاق التحديث الرئيسي لنظام التشغيل ويندوز 10 لهذا العام تحت اسم تحديث أبريل 2018، الذي جاء بمزايا عديدة مثل الخط الزمني ومساعد التركيز وغيرها.

Published On 30/4/2018
windows 8

اعتبرت شركة مايكروسوفت على لسان مديرها التنفيذي أن ويندوز 8 المزمع إطلاقه الشهر القادم أهم نظام تشغيل في تاريخ الشركة متجاوزا في أهميته ويندوز 95 الذي كان نقلة نوعية في أنظمة تشغيل ويندوز.

Published On 18/9/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة