لعبة "فورتنايت" تهدد مكانة متجر تطبيقات غوغل

Fortnite Battle Royale (Epicgames)
فورتنيت متاحة الآن لأجهزة أندرويد من موقع اللعبة مباشرة (إيبك غيمز)

قررت شركة "إيبك غيمز" حجب لعبة "فورتنايت باتل رويال" عن متجر غوغل لنظام التشغيل أندرويد وإتاحتها بشكل مباشر عبر موقعها الإلكتروني.

وحققت إيبك أكثر من 180 مليون دولار على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس"، حيث كانت متوفرة حصريا منذ عرضها كإطلاق تجريبي في 15 مارس/آذار الماضي، قبل التوسع لاحقًا لجميع عملاء آبل ستور.

ووفقا للبيانات الصادرة عن شركة الأبحاث "سنسور تاور"، فإن آبل حققت أرباحا بأكثر من 54 مليون دولار من خلال توفير اللعبة على متجر تطبيقاتها "آبل ستور"، مما شجع إيبك على اتخاذ قرار وقف عرض اللعبة على متجر غوغل بلاي لتوفير هذه المبالغ من حصة غوغل التي يتوقع أن تبلغ خسائرها خمسين مليون دولار كانت سوف تحصل عليها من رسوم التنزيل.

إضافة إلى ذلك، سيسمح هذا القرار للعبة بالوصول إلى اللاعبين في البلدان التي لا يتوفر فيها متجر غوغل.

وحيث إن إيبك لا يمكنها حجب اللعبة عن الأجهزة التي تعمل بنظام "أي أو أس"، فآبل تمنع تنزيل البرامج من مصدر غير المتجر الرسمي، بينما تسمح غوغل بذلك عن طريق ضبط إعدادات أجهزتها لتنزيل التطبيقات والألعاب من أي موقع.

ويقول باحثو الأمن إن قرار شركة إيبك يعد سابقة خطيرة من خلال تشجيع الأشخاص على إزالة الحماية الأمنية من أجهزتهم، كما أنهم قلقون أيضا من أن يتم استهداف المستخدمين الذين يبحثون عن اللعبة على "غوغل بلاي" بتطبيقات مقلدة ومشبوهة تحاول الاستفادة من غياب هذه اللعبة.

نتيجة لذلك، أعلنت غوغل عبر متجرها أن اللعبة غير متاحة للتنزيل، الأمر الذي اعتبره المختصون تحذيرا يستهدف بشكل أساسي حماية المستخدمين من التعرض للخداع عن طريق تنزيل تطبيقات أو ألعاب تحمل الاسم نفسه، كما أن هذه الرسالة قد تؤدي إلى الضغط على إيبك عندما تتلقى الشكاوى من المستخدمين الذين يرغبون في تنزيل اللعبة بطريقة سهلة وأكثر أمانا.

ورد غوغل ناجم عن قلقها من أن خطوة إيبك قد تدفع الألعاب الكبيرة الأخرى لاتخاذ القرار نفسه، مما يعرض الشركة لخسائر كبيرة ستؤثر بلا شك على أرباح متجرها، وبما يهدد مركزها المتفوق على متجر آبل.

المصدر : مواقع إلكترونية