غرامة على غوغل تحطم الأرقام القياسية

غوغل متهمة باستخدام نظام التشغيل أندرويد لبسط هيمنتها (رويترز)
غوغل متهمة باستخدام نظام التشغيل أندرويد لبسط هيمنتها (رويترز)

فرضت سلطات الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 4.3 مليارات يورو (5 مليارات دولار) على شركة غوغل لمخالفتها قوانين مكافحة الاحتكار، وفقا لتحقيق أجرته المفوضية الأوروبية.

وقالت مفوضة المنافسة بالاتحاد مارغريت فيستاغر -في حسابها على موقع تويتر- إن تلك الشركة فرضت ثلاثة أنواع من القيود غير القانونية على استخدام نظام التشغيل أندرويد الذي ابتكرته، وعززت بذلك هيمنة محرك البحث "غوغل" وحرمت المنافسين من فرصة الابتكار والمنافسة.

وأضافت "هذا غير قانوني وفقا لقواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. على غوغل الآن أن تكف عن ذلك". وأوضحت المفوضية الأوروبية أن الشركة دمجت محرك البحث وتطبيقات "كروم" التابعة لها في نظام التشغيل أندرويد.

واتُهمت غوغل أيضا بأنها منعت مصنعي الهواتف الذكية من صنع أجهزة تعمل بنسخ معدلة من نظام أندرويد، ودفع أموال لبعض المصنعين الكبار وشبكات الهاتف المحمول حتى تدمج تطبيق البحث "غوغل" حصريا على أجهزة الهاتف.

وكانت آخر غرامة بـ 2.7 مليار دولار قد فرضها الاتحاد الأوروبي على غوغل أيضا العام الماضي بتهمة التلاعب في نتائج البحث. وتخوض تلك الشركة معركة قضائية لإلغاء هذه الغرامة، ومن المتوقع أن تستمر سنوات عدة.

المصدر : وكالات