اكتشاف أقمار لكوكب المشتري أحدها "طائش"

The planet Jupiter is shown with one of its moons, Ganymede (bottom), in this NASA handout taken April 9, 2007 and obtained by Reuters March 12, 2015. Scientists using the Hubble Space Telescope have confirmed that the Jupiter-orbiting moon Ganymede has an ocean beneath its icy surface, raising the prospects for life, NASA said on Thursday. REUTERS/NASA/ESA and E. Karkoschka/Handout via Reuters (OUTERSPACE - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE W
المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية (رويترز-أرشيف)

اكتشف باحثون أميركيون 12 قمرا جديدا تدور حول كوكب المشتري، ووصفوا أحدها بأنه قمر غريب يدور في مدار سيقوده حتما إلى الدمار.

وقال الباحثون تحت قيادة عالم الفلك سكوت شيبارد من مؤسسة كارنيغي للعلوم -أمس الثلاثاء- إن القمر الغريب الذي أطلقوا عليه اسم "فاليتودو" لا يتجاوز قطره كيلومترا واحدا.

ويدور القمر حول المشتري في مدار غير مستقر يتقاطع مع مسار أجرام سماوية أخرى. وقال شيبارد إن "فاليتودو" أشبه بسيارة تسير في الطريق السريع في اتجاه معاكس لباقي السيارات.

وبهذا الاكتشاف يرتفع عدد أقمار المشتري -أكبر كواكب المجموعة الشمسية- إلى 79 قمرا. وقد لمح الباحثون الأقمار الجديدة في مارس/آذار 2017 من مرصد في تشيلي، لكنهم استغرقوا مدة تزيد على عام كامل للتأكد من أن هذه الأجرام تدور في أفلاك واضحة حول الكوكب.

المصدر : الصحافة البريطانية + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

This image is from the last sequence of images NASA Dawn spacecraft obtained of the giant asteroid Vesta

هناك الكثير من النيازك التي تحوم قريبا من الأرض، ويعمل العلماء بجد للتوصل إلى طرق تمكنهم من تحوير مساراتها حتى لا تتسبب بأضرار في الأرض.

Published On 4/7/2018
Saturn's ocean-bearing moon Enceladus taken in visible light with the Cassini spacecraft narrow-angle camera on Nov. 27, 2016. NASA/JPL-Caltech/Space Science Institute/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.

قال باحثون إنه تم اكتشاف جزيئات عضوية مركبة منشأها القمر إنسيلادوس، وهو أحد أقمار كوكب زحل، مما يعزز احتمالات وجود حياة عليه، ونشرت نتائج البحث في دورية “نيتشر”.

Published On 28/6/2018
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة