ذكاء اصطناعي لغوغل "يتنبأ" بموعد الوفاة

SEOUL, SOUTH KOREA - MARCH 15: Demis Hassabis, co-founder of Google's artificial intelligence (AI) startup DeepMind. speaks during a press conference after finishing the final match of the Google DeepMind Challenge Match against Google's artificial intelligence program, AlphaGo, on March 15, 2016 in Seoul, South Korea. Lee Se-dol is playing a five-match series against a computer program developed by a Google, AlphaGo. (Photo by Jeon Heon-Kyun-Pool/Getty Images)
الذكاء الاصطناعي ديب مايند أثبت تفوقه في العديد من المناسبات ومن بينها هزيمة أبطال العالم بلعبة "غو" (غيتي)

وصلت غوغل إلى كل مناحي الحياة الرقمية للناس، ابتداء من البريد الإلكتروني والبحث إلى الخرائط والرزنامة، مما يعني أنه لم يتبق الكثير مما لا تعرفه عن مستخدمي خدماتها البالغ عددهم 1.17 مليار، لكنها الآن ربما باتت تعرف أيضا متى ستموت.

فقد استخدم فريق "الدماغ الطبي" التابع للشركة نوعا جديدا من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لوضع تنبؤات حول احتمال الوفاة بين مرضى المستشفى.

وفصلت ورقة نشرت الشهر الماضي في دورية "نيتشر" العلمية كيف استخدمت خوارزمية التنبؤ تلك مجموعات ضخمة من البيانات لتحديد ما إذا كان المرضى في مستشفيين مختلفين سيعيشون أم لا.

وبما يتعلق بالتنبؤ بمعدلات وفيات المرضى الداخليين بلغت دقة "الدماغ الطبي" لغوغل نسبة 95% في المستشفى الأول و93% في المستشفى الثاني.

وذكرت الورقة البحثية أن تلك الدقة أعلى بكثير من النموذج التنبؤي التقليدي، وقالت إن "هذه النماذج تفوقت في جميع الحالات على نظيرتها التقليدية التي تستخدم النماذج التنبؤية السريرية". وأضاف الباحثون "نعتقد أنه يمكن استخدام هذا النهج لإنشاء تنبؤات دقيقة وقابلة للتطوير لمجموعة متنوعة من السيناريوهات السريرية".

وفي إحدى حالات الدراسة، أعطت خوارزمية "الدماغ الطبي" احتمال وفاة امرأة في المستشفى تعاني من سرطان الثدي النقيلي بنسبة 19.9%، وذلك بعد مراجعة 175 ألفا و639 نقطة بيانات من سجلاتها الطبية. في المقابل أعطى نظام "درجة الإنذار المبكر" الذي يستخدمه عادة المستشفى احتمال وفاة بنسبة 9.3%. وفي غضون أسبوعين توفيت المريضة.

يشار إلى أن غوغل حققت بالفعل نجاحات في الصناعة الطبية مع شركة "ديب مايند" التابعة لها، والتي يعتبرها بعض الأكاديميين رائدة في أبحاث الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك فقد أثارت الشركة الجدل بالفعل بعدما تم الكشف في العام 2013 عن وصول ديب مايند إلى 1.6 مليون سجل طبي لمرضى الخدمة الصحية الوطنية في ثلاثة مستشفيات في بريطانيا يديرها صندوق "رويال فري ترست" التابع للعاصمة لندن.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

A translator speaks during the speech of China's President Xi Jinping to Maldives President Abdulla Yameen during a meeting at the Great Hall of the People in Beijing, China December 7, 2017. REUTERS/Fred Dufour/Pool

نشرت مجلة “لي زيكو “الفرنسية مقالا بعنوان “كيف أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة بالترجمة؟” ناقش الآفاق الواسعة التي يفتحها المجال مستفيدا من التطور التكنولوجي المتسارع وعلى رأسه “الذكاء الاصطناعي”.

Published On 30/5/2018
Blogs- robot

تتدرج التوقعات بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي من اضطرابات سوق العمل البسيطة إلى انقراض النوع البشري. هذا التفاوت الكبير بالتوقعات يدل على أننا بحاجة لإطار جديد لتحليل وإدارة الاضطراب التكنولوجي المقبل.

Published On 5/5/2018
Mourners attend the funeral of Alejandro Pagnucco, one of the five Argentine citizens who were killed in the truck attack in New York on October 31, at the Cemetery Mercy in Rosario, Argentina November 7, 2017. REUTERS/Martin Acosta

كل الآلات القادرة على التخفيف من لوعة فراق الأحبة “ستجد دوما مشتريا لها، حتى وإن كان ذلك عبر إحياء موتانا بشكل مصطنع”، حسب تقرير لصحيفة ليزيكو الفرنسية.

Published On 7/3/2018
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة