شباب أميركا يعزفون عن أخبار فيسبوك

A woman looks at the Facebook logo on an iPad in this photo illustration taken June 3, 2018. REUTERS/Regis Duvignau/Illustration
الثقة في فيسبوك تراجعت لصالح واتساب وإنستغرام وسناب شات (رويترز)
وفقا لمسح أجرته رويترز فإن استخدام الأميركيين فيسبوك للاطلاع على الأخبار في انخفاض متواصل، إذ تبين أن عدد مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية انخفض بنسبة 20٪ بين الشباب الأميركيين وذلك لصالح سناب شات وإنستغرام وواتساب.
 
ويقول نيك نيومان الباحث المساعد في معهد رويترز وهو مركز أبحاث متخصص في الصحافة تابع لجامعة أوكسفورد "بدأ استخدام الشبكة الاجتماعية في التراجع في عدد من الأسواق الرئيسية بعد سنوات من النمو المستمر".

وقد أجري هذا المسح على عينة من 74 ألف شخص في 37 دولة، وذلك قبل فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" وما تلاها من تغيير لخوارزمية فيسبوك بهدف تعزيز مشاركة المحتوى الشخصي على حساب الأخبار، وهو القرار الذي وجه ضربة قوية إلى وسائل الإعلام جعلتها تشهد انخفاضا لجمهورها الآتي من فيسبوك.

الناس بدؤوا يدركون أن الأخبار ذات الجودة العالية تستحق التعويض المادي عنها (معهد رويترز)
الناس بدؤوا يدركون أن الأخبار ذات الجودة العالية تستحق التعويض المادي عنها (معهد رويترز)

 ومن المسلم به -حسب الدراسة الجديدة- أن المستخدمين ما زالوا يدخلون الشبكات الاجتماعية للاطلاع على الأخبار، ولكنهم يميلون أكثر فأكثر إلى اللجوء إلى تطبيقات خاصة مثل واتساب وسناب شات وإنستغرام للتعليق على الأخبار ومناقشتها مع الأصدقاء والعائلة.

وتقول إحدى البريطانيات وهي تعلق على هذا التحول بأنها تكون على الشبكات الاجتماعية كما لو كانت "مُقنَّعة" أما "عندما أكون في مجموعاتي بتطبيقات التواصل الخاصة مع أصدقائي فإنني أنزع القناع وأحس بذاتي".

وبشكل عام تكشف هذه الدراسة عدم الثقة في وسائل الإعلام، إذ يقول أقل من نصف المستطلعة آراؤهم في جميع أنحاء العالم (42%) إنهم يثقون في وسائل الإعلام، وينخفض هذا المعدل إلى 35٪ في فرنسا وإلى 34٪ في الولايات المتحدة.

ويشعر حوالي 42٪ ممن شملتهم الدراسة بالقلق بشأن انتشار ظاهرة الأخبار المزيفة وسباق وسائل الإعلام المحموم على عدد النقرات عبر الإنترنت، ولم يعد يثق منهم بأخبار الشبكات الاجتماعية سوى 23%.

المصدر : مواقع إلكترونية