أميركا تعود لصدارة قائمة أسرع الحواسيب الخارقة

IBM NOAA Supercomputer (The Verge)
يستطيع الحاسوب الخارق "سمِّيت" تنفيذ مئتي ألف تريليون عملية حسابية في الثانية في ذروة أدائه (ذا فيرج)

كشفت وزارة الطاقة الأميركية وشركة آي بي إم عن الحاسوب "سمِّيت" (Summit)، وهو أحدث حاسوب خارق أميركي، والذي يتوقع أن يعيد لقب أقوى حاسوب خارق في العالم إلى الولايات المتحدة من الصين التي تحمل حاليا اللقب بفضل حاسوبها الخارق "صنواي تايهولايت".

ومع ذروة أداء قصوى تبلغ مئتي بيتافلوب، أو مئتي ألف تريليون عملية حسابية في الثانية، فإن سرعة الحاسوب "سمِّيت" تزيد عن ضعف سرعة تايهولايت القصوى التي يمكن أن تبلغ 93 بيتافلوبا.

كما أن باستطاعة الحاسوب "سمِّيت" إجراء أكثر من ثلاثة مليارات عملية حسابية دقيقة مختلطة في الثانية، أو 3.3 إكساأوبس، وأكثر من عشرة بيتابايتات من الذاكرة، الأمر الذي أتاح للباحثين تشغيل أول حساب علمي على نطاق سرعة "إكساسكيل" (Exascale) في العالم.

(إكساسكيل مقياس للحواسيب القادرة على القيام بإكسافلوبس واحد على الأقل، أو مليار مليار عملية حسابية في الثانية). (فلوبس: اختصار لـ"عمليات الفاصلة العائمة في الثانية"، وهي مقياس لأداء الحاسوب، يفيد في الحوسبة العلمية التي تتطلب حسابات الفاصلة العائمة).

وهذا الحاسوب الخارق الذي بلغت تكلفته مئتي مليون دولار هو نظام آي بي إم "أي سي922" يستخدم 4608 خادم حوسبة يضم كل واحد منها معالجي "آي بي إم باور9" بـ22 نواة للمعالج، وستة معالجات مُسرِّعة للرسوميات (جي بي يو) من نوع إنفيديا تسلا في100 لكل واحد.

كما أن الحاسوب "سمِّيت" اقتصادي في الطاقة (نسبيا) -وفقا لموقع ذي فيرج المعني بشؤون التقنية- إذ يستهلك فقط 13 ميغاواتا من الطاقة، مقارنة بـ15 ميغاواتا يستهلكها الحاسوب الخارق تايهولايت.

ومن المتوقع أن تضع منظمة "توب500" التي تصنف الحواسيب الخارقة حول العالم، حاسوب "سمِّيت" على رأس القائمة الجديدة عندما تطرحها في وقت لاحق هذا الشهر، إذ من المتوقع أيضا أن يظل متصدرا تلك القائمة حتى عام 2021 على الأقل، لأنه من المتوقع أن يتفوق عليه الحاسوب الخارق "فرونتير" الذي من المنتظر أن تبلغ ذروة أدائه 1 إكسافلوب أو ألف بيتافلوبس.

من الجدير بالذكر أن حاسوب "سمِّيت" الخارق سيستخدم لأغراض التوقعات في مجال الطقس والمناخ.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

A Hewlett-Packard logo is seen at the company's Executive Briefing Center in Palo Alto, California in this January 16, 2013 file photo. Hewlett-Packard Co, which is splitting into two listed companies later this year, said on September 15, 2015, it expects to cut another 25,000 to 30,000 jobs in its enterprise business as the tech pioneer adjusts to falling demand. REUTERS/Stephen Lam/Files TPX IMAGES OF THE DAY

كشفت “أتش بي” عن حاسوب خارق جديد أسرع بثمانية آلاف مرة من الحواسب التقليدية الحالية، حيث إنه لا يعتمد على المعالجات الإلكترونية وإنما على ما يسمى بالحوسبة المدفوعة بإمكانيات الذاكرة.

Published On 4/12/2016
A handout picture made available by the National Supercomputing Center on 20 June 2016 shows the Sunway TaihuLight supercomputer, located at the state-owned Chinese Supercomputing Center in Wuxi, Jiangsu province, China. The new supercomputer is more than twice as powerful as Tianhe-2, topping the previous winner of the list of the 500 most powerful supercomputers in the world, according to TOP500 on 20 June 2016, a research organization that compiles the rankings twic

كشفت اليابان عن خططها لبناء أسرع حاسوب خارق في العالم ابتداء من مطلع العام المقبل، في خطوة منها لتسريع تطوير الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية القيادة والروبوتات والتشخيص الطبي.

Published On 27/11/2016
This new view of spiral galaxy IC 342, also known as Caldwell 5, obtained from NASA January 8, 2013 includes data from NASA's Nuclear Spectroscopic Telescope Array, or NuSTAR. High-energy X-ray data from NuSTAR have been translated to the color magenta, and superimposed on a visible-light view highlighting the galaxy and its star-studded arms. NuSTAR is the first orbiting telescope to take focused pictures of the cosmos in high-energy X-ray light; previous observations of this same galaxy taken at similar wavelengths blurred the entire object into one pixel. The two magenta spots are blazing black holes first detected at lower-energy X-ray wavelengths by NASA's Chandra X-ray Observatory. The black holes appear much brighter than typical stellar-mass black holes, such as those that pepper our own galaxy, yet they cannot be supermassive black holes or they would have sunk to the galaxy's center. Instead, they may be intermediate in mass, or there may be something else going on to explain their extremely energetic state. NuSTAR will help solve this puzzle.

تمكن العلماء من الوصول إلى بعض المعلومات عن حقيقة الثقوب السوداء في الفضاء بعد نجاحهم بإجراء محاكاة لثقب أسود باستخدام حاسوب خارق تابع لجامعة تكساس الأميركية، مؤكدين أن هذه الثقوب تناقض في صفاتها الفيزيائية كل ما هو متعارف عليه من نظريات.

Published On 18/6/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة