تعرف على المسبار "إنسايت"

The NASA Martian lander InSight dedicated to investigating the deep interior of Mars is seen in an undated artist's rendering. NASA on Wednesday said it would fix the InSight lander that was grounded in December due to a leak in its primary science instrument, putting the mission back on track for another launch attempt in 2018. REUTERS/NASA/JPL-Caltech/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
رسم للمسبار "إنسايت" (رويترز)

أطلقت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أول مسبار آلي لاستكشاف أعماق كوكب المريخ بحثا عن معلومات بشأن تشكل الكوكب الأحمر.

وذكرت الوكالة في بيان أن المسبار "إنسايت" انطلق إلى الفضاء على متن صاروخ من طراز "أطلس 5" من قاعدة "فاندنبيرج" الجوية بولاية كاليفورنيا يوم السبت عند الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش.

وسيقطع المسبار 484 مليون كيلومتر وصولا إلى المريخ، وبحسب البيان سيكون "إنسايت" على بعد نحو ستمئة كيلومتر عن موقع هبوط المسبار "كوريوسيتي" عام 2012.

وتستمر مهمة المسبار عامين -أي عاما واحدا بالنسبة للكوكب الأحمر- يبحث خلالها في أعماقه عن معلومات تساعد على معرفة كيفية تشكله، بالإضافة إلى أصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية.

وحسب فريق المسبار، فإن الأداة الرئيسية في "إنسايت" هي مقياس زلازل فرنسي الصنع شديد الحساسية، بحيث يمكنه رصد هزات لا يتجاوز نصف قطرها ذرة هيدروجين.

ويساهم رصد تلك الموجات في استنتاج عمق وكثافة وتكوين مركز الكوكب والقشرة الصخرية المحيطة به، وأبعد طبقاته الخارجية، أو الغلاف الخارجي.

يشار أن عملية إطلاق المسبار كانت مقررة عام 2016 إلا أن اكتشاف تسريبات في أحد الأجهزة قبل أشهر من العملية دفع إلى إرجائها للعام الجاري، حيث لا تتوافر الفرص الأمثل لإطلاق أجسام إلى المريخ سوى كل عامين.

ويمثل المسبار -الذي يزن 360 كيلوغراما- الرحلة رقم 21 التابعة لـ"ناسا" إلى المريخ، في حين أرسلت دول أخرى نحو 24 بعثة مشابهة سابقا.

وتسعى الوكالة الأميركية إلى تحقيق هدف إنزال رحلة مأهولة على سطح الكوكب منتصف ثلاثينيات القرن الجاري، وذلك في إطار مشروع "مارس ون".

وبموجب المشروع سيتم إرسال أشخاص بدون عودة للعيش والعمل مع الوكالة في الاستكشاف والرصد، وهو ما تطوع للمشاركة فيه نحو مئتي ألف شخص من 140 دولة.

المصدر : وكالة الأناضول