مؤتمر غوغل آي/أو 2018.. ما الذي يمكن توقعه؟

سوندار بيتشاي يتحدث في افتتاح مؤتمر غوغل السنوي للمطورين آي/أو 2017 (رويترز)
سوندار بيتشاي يتحدث في افتتاح مؤتمر غوغل السنوي للمطورين آي/أو 2017 (رويترز)

ينطلق الثلاثاء مؤتمر غوغل السنوي للمطورين (غوغل آي/أو 2018) الذي من المتوقع أن تعلن فيه الشركة الأميركية عما تخبئه لمستقبل أندرويد والذكاء الاصطناعي والمنزل الذكي.

وسيعقد مؤتمر هذا العام في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، ومن المعروف مسبقا أنه سيجري الحديث فيه عن مستقبل أندرويد وجهود تطوير الذكاء الاصطناعي، لكن من المتوقع أن يتضمن أيضا أخبارا عن أشياء أخرى عديدة مثل نظام تشغيل الأجهزة القابلة للارتداء "وير أو أس"، ومساعد غوغل "غوغل أسيستنت"، وتلفزيون أندرويد، وغوغل هوم، وغوغل بلاي، وغير ذلك، وتاليا ثمانية أشياء يتوقع أن تعرضها غوغل في مؤتمرها المرتقب:

أندرويد بي
تدور أحدث مؤتمر غوغل آي/أو عادة حول آخر إصدارات نظام التشغيل أندرويد، والذي سيكون هذا العام الإصدار "بي" وعطفا على التعديل الهيكلي الكبير لأندرويد مع إصدار "أوريو" العام الماضي، والذي أعاد تجديد الإشعارات وسهل الكيفية التي سيتم بها تحديث الهاتف الذكي مستقبلا، فإن المنهج التالي لغوغل سيكون بصري أكثر ويركز على تحسينات تصميم الواجهة.

الذكاء الاصطناعي
بعد أندرويد، فإن المؤتمر سيستعرض أبرز ما توصلت إليه غوغل في مجال الذكاء الاصطناعي، وقد كان الرئيس التنفيذي لغوغل سوندار بيتشاي لسنوات يعتبر أن الذكاء الاصطناعي هو الصلصة السرية لمستقبل الشركة: البرامج التي بإمكانها رؤية وفهم العالم، وتحديد الأشياء، وتحليل اللغة الطبيعية، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين كافة منتجات غوغل في السنوات المقبلة.

وقد بدأت هذه العملية بالفعل مع منتجات مثل المساعد الرقمي "غوغل أسيستنت"، وترجمة غوغل، ومنصة "غوغل لينز" التي تتعرف على الكائنات والأشياء في الصور، ووحدتي الذكاء الاصطناعي "ديب مايند"، والسيارات ذاتية القيادة "وايمو" التابعتين لشركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل.

من المتوقع أن تعلن غوغل مزيدا من الدمج والتكامل بين مساعدها الذكي ومكبرات الصوت المنزلية غوغل هوم (رويترز)

غوغل أسيستنت وغوغل هوم
من المتوقع أن يكون مساعد غوغل "غوغل أسيستنت" وعائلة أجهزة "غوغل هوم" محل تركيز كبير في مؤتمر هذا العام، حيث يعتبر مساعد غوغل أكبر منافس لمساعد أمازون "أليكسا، وبدرجة أقل لمساعد آبل "سيري"، ومايكروسوفت "كورتانا"، ومن المنتظر أن تستعرض الشركة مزايا جديدة لمساعدها الذكي وكذلك عمليات تكامل جديدة مع منتجات غوغل هوم من مكبرات الصوت المنزلية.

غوغل فوتوز وغوغل نيوز وغوغل بلاي
رغم أن هذه المنتجات ليست الأكثر إثارة في القائمة لكنها من المنتجات الشائعة جدا وتحظى عادة بإشارة أو اثنتين في مؤتمر "غوغل آي/أو" كل عام. وأبرز ما في هذا الصدد أن تطبيق الصور "غوغل فوتوز" هو موطن لمعظم تحسينات الميزات وتحسينات الذكاء الاصطناعي القادمة من تطبيق "غوغل لينز".

ومن المتوقع أن نسمع عن كيف أن تطبيق التعرف على الصور والأشياء حسن تطبيق حفظ الصور وساعده في الحصول على إحصاءات شيقة وأتمتة إنشاء مونتاجات وملفات الصور المتحركة (gif)، وغيرها من محتوى الفيديو القصير المرح. كما من المتوقع أن تكشف غوغل عن تحديث كبير في تصميم منصتها الإخبارية غوغل نيوز، الذي جرى تفصيله في الخبر المنشور لدينا على الرابط التالي.

غوغل بلاي قد يحظى ببعض التحديثات التي ستعلنها غوغل في مؤتمر العام الحالي (رويترز)

الألعاب
تحاول غوغل اختراق الألعاب منذ فترة من خلال الاستناد إلى الانتشار الكبير لأندرويد ونجاحها في غرفة المعيشة من خلال منصة "كرومكاست" لإنشاء ما يشبه منصة ألعاب متنقلة هجينة، وقد تستعرض في المؤتمر شركة "يتي" (Yeti)، التي ستقدم خدمة لبث الألعاب تستند إلى كرومكاست، كما يوجد أيضا شركة "أركيد" الناشئة للألعاب الاجتماعية، إلى جانب خدمة "غوغل بلاي إنستنت" التي تتيح لهواتف أندرويد تجربة تطبيقات ألعاب الجوال بنقرة من خلال تشغيلها عبر متصف الجوال كأنها لعبة ويب.

تحديث واجهة التصميم "ماتيريال ديزاين"
من المنتظر أن نسمع في المؤتمر عن تحديث لواجهة التصميم بالمواد "ماتيريال ديزاين" التي أطلقتها غوغل قبل أربع سنوات تحت اسم "ماتيريال ديزاين 2". وربما لا تخطط غوغل لإعادة هيكلة كاملة لواجهة "ماتيريال ديزاين" لكنها تفكر بوضوح بكيفية تحديث لغتها البصرية لعام 2018.

وير أو أس
إلى جانب أندرويد بي، فإن غوغل قد تستعرض منصتها للأجهزة المتنقلة "وير أو أس" بعد أن كانت تدعى "أندرويد وير"، وكانت الشركة طرحت هذا النظام إلى جانب أندرويد بي للمطورين لمراجعته، وجلب معه تحسينات طال انتظارها مثل إطالة عمر البطارية ونمط مظلم يجعل إلقاء نظرة سريعة على واجهة الاستخدام أكثر راحة لعين المستخدم، إلى جانب استعراض التحديثات العديدة لهذا النظام التي أعلنتها غوغل مؤخرا.

غوغل تكشف في كل عام عن الجديد في أنظمة التشغيل المختلفة سواء للأجهزة القابلة للارتداء أو الهواتف المتنقلة أو التلفزيونات (رويترز)

أندرويد تي في وأندرويد أوتو
لقد كانت التطورات المتعلقة بمنصة "أندرويد تي في" أو منصة "أندرويد أوتو" الخاصة بالسيارات هادئة نسبيا في الآونة الأخيرة، فمنصة "أندرويد تي في" موجودة منذ بضع سنوات، وأعيد العام الماضي تصميم الشاشة الرئيسية فيها لتناسب الإصدار أندرويد أو، وذلك كل شيء. وتسري شائعات أن غوغل ربما تطرح أداة شبيهة بكروم كاست تتضمن منصة أندرويد تي في تشتمل على واجهة تلفزيونية كاملة وربما جهاز تحكم عن بعد.

أما بالنسبة لمنصة أندرويد أوتو، فقد كانت أيضا موجودة منذ بضع سنوات، لكن تم تحديثها الشهر الماضي لإضافة الدعم اللاسلكي لأجهزة بكسل ونيكسوس، وكانت غوغل أعلنت في يناير/كانون الثاني أن المساعد الذكي "أسيستنت" سيشغل الوظائف الصوتية في أندرويد أوتو، وقد يكون مؤتمر آي/أو مكان إعلان إطلاق هذه الميزة.

المصدر : مواقع إلكترونية