الصين تبدأ مهمة استكشاف الجانب المظلم للقمر

القمر الصيني سيكون أول قمر صناعي للاتصالات بالعالم يعمل في مدار "لاغرانج-2" (تلفزيون الصين)
القمر الصيني سيكون أول قمر صناعي للاتصالات بالعالم يعمل في مدار "لاغرانج-2" (تلفزيون الصين)

أطلقت الصين صباح اليوم الاثنين قمرا صناعيا لإقامة حلقة اتصال بين الأرض ومسبار مخطط إرساله إلى الفضاء لاستكشاف الجانب المظلم من القمر.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية (سي.أن.أس.أي) أن القمر أطلق الساعة 5:28 صباحا (21:28 مساء الأحد بتوقيت غرينتش) على متن الصاروخ "لونغ مارش-4سي" من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية جنوب غربي الصين.

وتسعى الصين من إطلاق هذا القمر لإقامة حلقة وصل بين الأرض ومسبار قمري مرتقب سيستكشف الجانب المظلم من القمر.

وفي تصريح صحفي قال مدير مشروع القمر الصناعي تشانغ لي هوا إن إطلاقه خطوة رئيسية بالنسبة للصين الساعية لأن تكون أول بلد يرسل مسبارا يقوم بالهبوط الناعم على الجانب المظلم للقمر ويتجول على سطحه.

وقالت الوكالة إن القمر الذي يحمل اسم "كويكياو" أو "جسر ماغبي" سيدخل نقطة "لاغرانج-2" على بعد نحو 455 ألف كلم من الأرض، وسيكون أول قمر صناعي للاتصالات في العالم يعمل في هذا المدار.

وتهدف الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة فضاء كبرى بحلول عام 2030، وهي تخطط لإطلاق عملية بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أصبحت الصين ثالث قوة في العالم تنجح في الوصول إلى سطح القمر, مع نجاح مسبار فضائي في وضع عربة استكشاف يمكن تحريكها عن بعد، على القمر بعد ساعات من نجاحه في الهبوط بهدوء.

خلق إقدام وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على إطلاق مسبارين فضائيين -يعرفان بمسباري "غرايل"- بهدف "استكشاف" القمر في سبتمبر/أيلول 2011 التباسا واضحا في أوساط المتتبعين حول مستوى المعرفة العلمية الحقيقية التي وصلها إليها العلماء في استكشافهم للكوكب.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة