تعرف على أبرز مزايا تحديث ويندوز 10 لأبريل 2018

غيّرت مايكروسوفت طريقة تسمية تحديثات ويندوز 10 بهدف تسهيل تتبع الإصدارات، فأصبح التحديث الجديد يسمى "تحديث أبريل 2018"
غيّرت مايكروسوفت طريقة تسمية تحديثات ويندوز 10 بهدف تسهيل تتبع الإصدارات، فأصبح التحديث الجديد يسمى "تحديث أبريل 2018"

بدأت شركة مايكروسوفت اليوم الاثنين إطلاق تحديث أبريل 2018 لنظام التشغيل ويندوز 10 بشكل تدريجي للمستخدمين والذي يحمل في جعبته الكثير من التحسينات والمميزات الجديدة التي نتعرف عنها على أبرزها.

في البداية نشير إلى أن مايكروسوفت قررت إطلاق التحديثات الكبيرة لنظام تشغيلها مرتين سنويا، وحمل التحديثان السابقان اسم "تحديث المبدعين" و"تحديث الذكرى السنوية"، لكن يبدو أنها غيرت طريقة التسمية مع التحديث الأخير بهدف تسهيل تتبع الإصدارات، فأصبح هذا التحديث يحمل اسم تحديث أبريل 2018.

وتعتبر ميزة "الخط الزمني" (تايم لاين) وميزة "مساعدة التركيز" (فوكس أسيست) من أبرز ميزات التحديث الجديد إلى جانب بعض المميزات والتحسينات الأخرى.

الخط الزمني (Timeline)
وكما يشير اسمها فإن ميزة الخط الزمني تحتفظ بسجل التعديلات والإضافات على الملفات وتاريخ ما أجريته على حاسوبك خلال آخر 30 يوما، وذلك بعد أن كانت عملية الحفظ تلك تقتصر على آخر عشرة أيام فقط.

فعند النقر على زر "استعراض المهام" (Task View) على يمين "كورتانا" (أو عند النقر على زر ويندوز + تاب)، سيظهر تحت التطبيقات والنوافذ المفتوحة خط زمني مع صور مصغرة للملفات ومواقع الويب التي استخدمتها خلال آخر ثلاثين يوما.

وتساعد هذه الميزة في فتح ملفات كنت تعمل عليها سابقا ولم تكمل مهمتك أو مواقع ويب زرتها سابقا على متصفح إيدج.

مساعد التركيز (Focus Assist)
تعتبر هذه الميزة هي ذات ميزة "عدم الإزعاج" التي كانت تدعى سابقا "ساعات هادئة" ( Quiet hours)، والتي تريحك من إزعاج إشعارات التطبيقات على جهازك، لكن التغيير لم يقتصر على الاسم فقط، حيث أصبحت الميزة تضم الآن ثلاثة خيارات وهي "إطفاء" و"الأولوية فقط" و"الإشعارات فقط".

ويعمل خيار "الأولوية فقط" على تعطيل الإشعارات باستثناء إشعارات التطبيقات والأشخاص الذين تضيفهم إلى قائمة الأولوية. أما خيار "الإشعارات فقط" فسيعطل كافة الإشعارات باستثناء التنبيهات (alarms).

المشاركة القريبة (Nearby sharing)
سيتمكن المستخدمون مع هذه الميزة من مشاركة الملفات والروابط مع الحواسيب القريبة، رغم أنه يتوجب على تلك الحواسيب القريبة أن تكون تعمل بنظام ويندوز 10 مع تحديث أبريل 2018 أيضا وأن تملك بلوتوثا وتكون ميزة المشاركة القريبة مفعلة فيها.

ويمكن تعطيل الميزة من مركز الأنشطة حيث ستشاهد زرا جديدا يدعى nearby sharing، وبتفعيلها ستشاهد ركنا جديدا في قائمة المشاركة في مستكشف الملفات (فايل إكسبلورر) ومتصفح إيدج وتطبيق الصور وغيرها من تطبيقات مايكروسوفت.

استرجاع كلمة المرور للحسابات المحلية
في السابق كانت مايكروسوفت تتيح فقط لمن يسجل الدخول إلى حاسوبه باستخدام حساب مايكروسوفت فرصة استرجاع كلمة المرور إذا نسيها، ولا يتاح الأمر ذاته لمن يسجل الدخول بحساب مدير محلي، ومع التحديث أبريل 2018 أصبح بإمكان من يسجل الدخول بالطريقة الأخيرة وضع ثلاثة أسئلة أمنية لحسابه المحلي، والتي يمكنه الإجابة عليها إذا لم يستطع تذكر كلمة المرور.

ويمكن الوصول إلى هذا الخيار من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم حسابات واختيار خيارات تسجيل الدخول ثم النقر على تحديث الأسئلة الأمنية.

اختيار معالج الرسوميات
هذا الخيار متاح للحواسيب المحمولة التي تملك معالجين للرسوميات، أحدها مدمج (onboard) والآخر بطاقة رسوميات منفصلة (dedicated)، إذ أصبح من السهل على ويندوز 10 مع التحديث الجديد اختيار المعالج المدمج لتوفير طاقة البطارية أو اختيار بطاقة الرسوميات من أجل أداء أفضل تبعا للتطبيق المستخدم.

فعلى سبيل المثال عند استخدام معالج الصور الشهير فوتوشوب أو لعبة ثلاثية الأبعاد سيتم تشغيل بطاقة الرسوميات المنفصلة، وعند استخدام تطبيقات مثل معالج الكلمات وورد أو متصفح الإنترنت سيتم تشغيل معالج الرسوميات المدمج لتوفير الطاقة.

كما أن بإمكان المستخدم السيطرة أفضل على قرارات ويندوز من خلال تحديد تلك التطبيقات، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات ثم النظام ثم شاشة العرض واختيار إعدادات الرسوميات، ومن القائمة يتم اختيار التطبيقات ومعالج الرسوميات المناسب لتوفير الطاقة أو الأداء الأعلى.

مزايا أخرى
وإلى جانب المزايا السابقة يحفل التحديث الجديد بمزايا أخرى عديدة مثل "إسكات التبويبات في متصفح إيدج"، و"مستعرض بيانات تشخيص ويندوز"، ومعاينة أفضل لخطوط النظام، وتحكم أفضل في مخرجات الصوت لحاسوبك، وتحسين طريقة عرض التطبيقات التي تعمل مع إقلاع النظام، وغير ذلك الكثير.

المصدر : مواقع إلكترونية