تطوير سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

السيارة تعتمد على أربعة محركات مركبة على صرة العجلات تعمل بالطاقة الكهربائية التي تستمدها من الخلايا الشمسية (الألمانية)
السيارة تعتمد على أربعة محركات مركبة على صرة العجلات تعمل بالطاقة الكهربائية التي تستمدها من الخلايا الشمسية (الألمانية)

أعلنت شركة لايت يير الهولندية تطوير سيارة كهربائية مبتكرة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية، وتتيح للسائقين -نظريا- قيادتها لشهر دون الحاجة لإعادة شحن بطاريتها.

وأوضحت الشركة الناشئة أن سيارتها "لايت يير ون" رباعية المقاعد تعتمد على أربعة محركات مركبة على صرة العجلات تعمل بالطاقة الكهربائية التي تستمدها من الخلايا الشمسية، لتتيح إمكانية التنقل لأسبوع كامل أو حتى شهر دون الحاجة للشحن.

واعتمادا على نوع البطارية، من المفترض أن تصل السيارة بشحنة واحدة إلى مدى سير يتراوح من أربعمئة إلى ثمانمئة كيلومتر، كما تقول الشركة إنه يمكن للسيارة في الظروف المشمسة أن تسير "أشهرا دون الحاجة لشحنها".

وبحسب موقع "تري هاغر" المعني بشؤون التقنية، فإن تصريحات الشركة تلك تعتبر جريئة جدا، ومن الصعب إثباتها أو إبطالها دون اختبار السيارة في العالم الحقيقي، لكن إن تحققت تلك المزاعم فإن مستقبل السيارات الكهربائية سيكون "مشرقا"، وفقا للموقع.

وإلى جانب الشحن بالطاقة الشمسية، فإنه يمكن أن تتم عملية الشحن أيضا -بحسب الشركة- عن طريق التوصيل بمقابس الكهرباء، أو عن طريق الشاحن السريع، مشيرة إلى أنه يمكن استغلال وحدة تخزين الطاقة بسيارتها الجديدة كمصدر طاقة للاستخدام الخارجي أو حتى في المنزل.

كما أضافت أنها عملت في السنوات الأخيرة على تطوير منصة كهربائية شمسية أصلية كاملة تصل إلى ثلاثة أضعاف كفاءة الطاقة مقارنة بالسيارات الكهربائية الحالية في السوق.

ومن المتوقع أن يتم طرح السيارة في الأسواق بحلول عام 2020، بسعر يبدأ من 119 ألف يورو.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية