دراسة: 95٪ من الناس يستنشقون هواء شديد التلوث

BERLIN, GERMANY - MARCH 14: A protester holds a banner during a protest by cyclists against the ongoing diesel affair in front of the Chancellory as the new German Cabinet held its first meeting on March 14, 2018 in Berlin, Germany. A German court recently ruled that cities may impose bans on diesel cars in order to bring down air pollution. Many diesel car owners are furious at German automakers, particularly Volkswagen, following the illegal software scandal that enabled diesel cars with high emissions to still pass emissions tests. Public confidence in diesel technology in Germany has plummeted as some critics even predict the demise of the technology all together. (Photo by Carsten Koall/Getty Images)
محتج في برلين يرفع لافتة يدين فيها استخدام الديزل ويعتبره مسببا للموت بسبب التلوث (غيتي)

كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 95٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا بشكل خطير، ولا سيما في البلدان النامية، حيث يواجه الناس مشكلة مزدوجة تتمثل في استنشاق هواء ملوث خارج المنزل وداخله أيضا.

ووفقا لمؤسسة الآثار الصحية التي أجرت الدراسة، يعتبر تلوث الهواء مسؤولا عن وفاة أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2016، 4.1 ملايين منهم توفوا جراء الهواء الملوث خارج البيت.

وتشير التقديرات إلى أن الوفيات العالمية المرتبطة بتلوث الهواء المحيط قد زادت بنسبة 19.5% منذ العام 1990، وذلك يعني أن تلوث الهواء أصبح رابع أكبر سبب للوفاة بين جميع المخاطر الصحية، ولا يتجاوزه إلا ضغط الدم المرتفع والنظام الغذائي والتدخين.

واستخدمت الدراسة تكنولوجيا جديدة بما في ذلك بيانات الأقمار الصناعية بالتزامن مع مستويات أعلى من مراقبة التلوث، لتقييم تأثير تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم.

ويقول التقرير إن المشكلة تبدو أكثر تمركزا في آسيا، حيث تستأثر الهند والصين بأكثر من النصف (51%) من جميع الوفيات العالمية الناجمة عن تلوث الهواء المحيط.

المصدر : إندبندنت