تطبيقات التسوق تتيح تتبُّعك بالموجات فوق الصوتية

للحماية من تتبعك بالموجات فوق الصوتية يجب عدم تثبيت تطبيقات التسوق التي تطلب الوصول إلی الميكروفون (الألمانية)
للحماية من تتبعك بالموجات فوق الصوتية يجب عدم تثبيت تطبيقات التسوق التي تطلب الوصول إلی الميكروفون (الألمانية)

أشارت مجلة "بي سي مغازين" بنسختها الألمانية إلى أنه يجري التعرف على الزوار حاليا في المتاجر بواسطة الموجات فوق الصوتية، وهناك بعض تطبيقات التسوق في هواتف أندرويد تتعرف على صوت محطات الإشارات فوق الصوتية وتقوم بإبلاغ شركات التتبع باستقبال هذه الإشارات، كما تنقل بعض البيانات الأخرى الخاصة بالهاتف الذكي.

وتتمثل ميزة هذه التقنيات في أنه يمكن توجيه العروض إلى مجموعة معينة من المستخدمين وتتبع نشاطاتهم، كما أنها تتيح إمكانية تحديد موقع العملاء وتتبع حركاتهم في المتاجر والمراكز التجارية.

وللحماية من عمليات التتبع نصح خبراء المجلة الألمانية بعدم تثبيت تطبيقات التسوق التي تطلب الوصول إلى الميكروفون بالهاتف الذكي، بالإضافة إلى ضرورة التحقق من الأذونات الممنوحة للتطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي في قائمة الإعدادات تحت بند "التطبيقات" أو بند "التطبيقات والأذونات"، وهنا يجب منع التطبيقات من الوصول إلى الميكروفون أو الذاكرة.

وإذا رغب المستخدم في تعقب محطات الإشارات فوق الصوتية التي تتتبع المستخدم، فيمكنه استعمال تطبيق "ألتراساوند ديتيكتور آب" الذي يرصد أنشطة الموجات فوق الصوتية في المكان المحيط بالمستخدم بواسطة الميكروفون، علاوة على أنه يظهر التطبيقات التي يُسمح لها باستعمال الميكروفون، وتتوافر نسخة تجريبية بيتا من هذا التطبيق بمتجر تطبيقات غوغل بلاي.

المصدر : الألمانية