آبل تنافس غوغل في المدارس بآيباد جديد

يتميز حاسوب آيباد الجديد بدعمه لقلم آبل (بنسل) وسعره الذي يبدأ من 299 دولارا (رويترز)
يتميز حاسوب آيباد الجديد بدعمه لقلم آبل (بنسل) وسعره الذي يبدأ من 299 دولارا (رويترز)

كشفت شركة آبل أمس الثلاثاء عن نسخة جديدة من حاسوبها اللوحي "آيباد" في حدث خاص عقدته في أكبر مدرسة عامة ثانوية في مدينة شيكاغو، تستهدف منه مواجهة حواسيب غوغل كروم بوك في قطاع التعليم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك خلال الحدث إن "الطلاب يستخدمون حواسيب ماك وآيباد في المدارس في كل شيء، من الموسيقى إلى فنون اللغة وحتى الروبوتات المتقدمة".

ووصفت آبل الآيباد الجديد -وهو بقياس 9.7 بوصات- بأنه أرخص حواسيب آيباد، حيث يبدأ سعره من 299 دولارا للمدارس و329 دولارا للمستهلكين، وهذا للنموذج الذي يأتي بـ32 غيغابايتا سعة تخزين داخلية، مع الإشارة إلى أن أرخص آيباد يباع حاليا مقابل 329 دولارا أيضا.

ويضاف آيباد الجديد إلى سلسلة حواسب آيباد التي تضم في أعلى القائمة آيباد برو وفي أصغرها حجما آيباد ميني 4، وقد أصبح آباد الجديد متوفرا للطلب ابتداء من أمس الثلاثاء، ويمكن توقع البدء في شحنه للمستهلكين خلال أيام.

ويعتبر الحاسوب الجديد رد آبل على حواسيب كروم بوك المحمولة لشركة غوغل التي أصبحت الأكثر استخداما في الصفوف الدراسية من قبل المعلمين، وكانت أجهزة آبل هي الشائعة عادة في المدارس الأميركية، لكنها فقدت مكانتها مع صعود شعبية كروم بوك.

ويستفيد آيباد الجديد من دعمه لقلم آبل الرقمي "بنسل" الذي يكلف 99 دولارا إضافية، وتتوفر تطبيقات خاصة به أكثرها بروزا تطبيقي "بيجز" و"كينوت"، مما يعني أن الطلاب والمعلمين سيتمكنون من إضافة الملاحظات إلى وثائق تطبيق "بيجز" مباشرة".

ويملك آيباد الجديد كاميرا بدقة ثمانية ميغابكسلات وبطارية تدوم عشر ساعات، ويزن 469 غراما فقط، ويستخدم معالج آبل أي10 فيوجن، ويدعم اتصالات إل تي إي بسرعة 300 ميغابت في الثانية.

ووجود شريحة أي10 فيوجن يعني أن آيباد هذا أقوى من معظم حواسيب كروم بوك المحمولة، وفقا لموقع سي نت المعني بشؤون التقنية، كما توفر شاشة ريتنا في الحاسوب إمكانات عديدة لاستخدام تقنية الواقع المعزز (أي آر) في التعليم، مثل تشريح ضفدع افتراضيا.

يأتي القلم مع تطبيقات خاصة به تفيد في العملية التعليمية مثل تشريح ضفدع افتراضيا (رويترز)

كما رفعت آبل من سعة التخزين السحابي ضمن خدمتها "آيكلاود" للمدراس، من خمسة غيغابايتات إلى مئتي غيغابايت.

وكانت أفضل ميزة لغوغل على آبل بالنسبة لقطاع التعليم هي انخفاض تكلفة حواسيب كروم بوك مقارنة بحواسيب آيباد. ففي حين يمكن للمدارس شراء حاسوب كروم بوك بسعر يتراوح بين 250 و300 دولار، فإن حاسوب آيباد للمدارس كان يمكن أن يكلف نحو ثمانمئة دولار، ويعود ذلك في جانب منه إلى أن المناهج الدراسية تأتي مضمنة في حواسيب آيباد.

وقدمت آبل مع حواسيب آيباد الجديدة خصما للمدارس مقداره ثلاثون دولارا، لكنها مع ذلك تظل أغلى من معظم حواسيب كروم بوك.

المصدر : مواقع إلكترونية