كيف تركب وحدات ذاكرة "الرام" على حاسوبك؟

من أجل أفضل تركيب لوحدات الذاكرة على اللوحة الأم يفضل الرجوع إلى دليل استخدام اللوحة (مفتيك/بكساباي)
من أجل أفضل تركيب لوحدات الذاكرة على اللوحة الأم يفضل الرجوع إلى دليل استخدام اللوحة (مفتيك/بكساباي)

يعتقد كثير من مستخدمي الحواسيب الشخصية بأنه من الضروري تركيب وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (رام) بشكل زوجي على اللوحة الأم (مذربورد) لحواسيبهم من أجل الحصول على أفضل أداء لها. فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

وللإجابة عن هذا السؤال قالت مجلة "سي تي" الألمانية إن وحدات ذاكرة "الرام" غالبا ما يتم تركيبها في الحواسيب بشكل زوجي، غير أن ذلك ليس ضروريا على الإطلاق.

وعلى الرغم من أنه يمكن تركيب وحدات الرام بالتوازي وتحقيق معدلات عالية لنقل البيانات، غير أن ميزة السرعة مع معظم الاستخدامات المعتادة تظل بنسبة مئوية مكونة من رقم واحد مقارنة بوحدات ذاكرة الرام المفردة.

وبالنسبة للتطبيقات فائقة الأداء مثل الألعاب ثلاثية الأبعاد وكثيفة الحوسبة فإنه من الأفضل تركيب وحدات ذاكرة الوصول العشوائي بشكل زوجي.

وتضيف المجلة أنه إذا قرر المستخدم استعمال وحدة ذاكرة مفردة، فمن المستحسن إلقاء نظرة على دليل استخدام اللوحة الأم (مذربورد) لحاسوبه؛ لأنه يلزم في كثير من الأحيان تركيب وحدة الذاكرة المفردة في فتحة تركيب معينة.

وعادة ما تكون فتحات تركيب الذاكرة ملونة بلونين مثل الأزرق والأسود، ومرقمة حتى يسهل على المستخدم تركيب وحدات الذاكرة في أزواج متوازية وفقا للون من أجل تحقيق أفضل أداء، ويتم الوصول إلى معرفة ذلك من خلال دليل استخدام اللوحة الأم.

المصدر : الألمانية