ستة بدائل للوحة المفاتيح بهاتفك

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

ستة بدائل للوحة المفاتيح بهاتفك

تتيح لوحة المفاتيح فلسكي إمكانية البحث عبر الويب أو دمج الأغنيات والفيديو في رسائل تطبيقات التراسل الفوري (الألمانية)
تتيح لوحة المفاتيح فلسكي إمكانية البحث عبر الويب أو دمج الأغنيات والفيديو في رسائل تطبيقات التراسل الفوري (الألمانية)

تزخر متاجر تطبيقات الهواتف الذكية بكثير من تطبيقات لوحة المفاتيح توفر للمستخدم وظائف مفيدة لا تقدمها لوحة المفاتيح المثبتة مسبقا على الجهاز، مثل الكتابة بحركات المسح بدلا من النقر والاعتماد على الصور بدلا من الكلمات أو الكتابة بإصبع واحد.

وتدعم بعض هذه التطبيقات عملية الإدخال بواسطة الأوامر الصوتية أو وظيفة الترجمة، كما تتعلم بعض التطبيقات الأخرى من المستخدم، علاوة على أنه يمكن تزيين بعض تطبيقات لوحة المفاتيح بواسطة صور الخلفية والسمات الملونة.

وتتوفر معظم تطبيقات لوحة المفاتيح مجانا، لكن الثمن الذي قد يدفعه المستخدم قد يكون بياناته الشخصية التي يكشف عنها، وفقا للخبير بمعهد أمان الإنترنت بمدينة غلزنكيرشن الألمانية كريس فوجيكسوكي.

لذلك يتعين على المستخدم أن يضع في اعتباره أن النصوص التي يكتبها على لوحة المفاتيح قد تصل إلى الشركة المطورة لهذا التطبيق، ومن الصعب معرفة ما يحدث مع هذه البيانات، ولذلك يتوجب على المستخدم التحقق جيدا من مصدر التطبيقات وعدم تثبيت تطبيقات لوحة مفاتيح من مصادر مجهولة.

وتاليا ستة من أبرز تطبيقات لوحة المفاتيح للهواتف الذكية:

"جيبورد" (Gboard)
يتوفر تطبيق جيبورد من غوغل للأجهزة الجوالة المزودة بنظام آبل "آي أو إس" وغوغل أندرويد، وتتمثل أهم ميزة لهذا التطبيق في إمكانية استدعاء بحث غوغل مباشرة عن طريق نطاق الأزرار، وبالتالي يتخلص المستخدم من عملية التحويل بين التطبيقات إذا رغب في البحث عن شيء على الإنترنت.

ومن الوظائف المفيدة أيضا عملية الإدخال الصوتي؛ حيث يمكن للمستخدم إملاء الرسائل التي يرغب في كتابتها، كما يشتمل التطبيق أيضا على الرموز التعبيرية وصور متحركة (gif) ووظيفة ترجمة غوغل، بالإضافة إلى وضع الكتابة بيد واحدة، ومن ضمن العيوب الصغيرة لهذا التطبيق عدم توفر إمكانية تصميم لوحة المفاتيح حسب المتطلبات الفردية أو الرغبات الشخصية.

"سويتفكي" (SwiftKey)
يمتاز تطبيق سويفتكي، المتوفر لهواتف أندرويد وآيفون بالعديد من الوظائف الإبداعية؛ حيث يمكن للمستخدم الاستفادة من 30 من سمات التصميم، ويمكن زيادة حجم لوحة المفاتيح بحرية على الشاشة، ولكن يطلب التطبيق القيام بعملية التسجيل.

ويتعلم سويفتكي باستمرار من عمليات الإدخال التي يقوم بها المستخدم ويقترح الكلمات والعبارات التي تستعمل بكثرة، ويوفر هذا التطبيق عدة لغات ويزخر بالكثير من الرموز التعبيرية والصور المتحركة، ويتيح وضع "سويفتكي فلو" إمكانية كتابة الكلمات عن طريق إيماءة المسح فوق الحروف.

ومع ذلك، يتعين على المستخدم مراعاة أن بعض هذه الوظائف عبارة عن مشتريات داخل التطبيق، أي أنه لا يمكن الحصول على مزايا إضافية إلا بعد دفع نقود حقيقية ثمنها لها.

"ثمب كيبورد" (Thumb Keyboard)
يتوفر هذا التطبيق المدفوع للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المزودة بنظام أندرويد، ويمتاز بوظيفة الكتابة عن طريق الإبهام أو اليد اليسرى أو اليمنى أو بواسطة اليدين معا، ويتيح إمكانية تقسيم لوحة المفاتيح على الشاشات الكبيرة.

ومن مزايا التطبيق مقترحات بالكلمات التي تعلم ذاتيا مع وظيفة الإدخال الصوتي والتصحيح التلقائي، وكذلك إمكانية تصميم لوحة المفاتيح بالكامل وتنسيقها حسب المتطلبات الفردية والرغبات الشخصية.

"ثمبلي كيبورد" (Thumbly Keyboard)
تتخذ لوحة المفاتيح هنا شكل ربع دائرة حول الإبهام، كما أنها مناسبة للمستخدم، الذي يكتب بيده اليسرى أو اليمنى، ويتضمن هذه التطبيق العديد من الوظائف المفيدة الأخرى، منها عملية التصحيح التلقائي الذكي وكلمات مقترحة تعلم ذاتيا، ومن البدائل تطبيق ThumbFan.

"مينوم" (Minuum)
يتوفر هذا التطبيق للأجهزة العاملة بنظامي "آي أو إس" أو أندرويد، ويمكن استعماله مجانا خلال أول 30 يوما، ويمتاز هذا التطبيق بأنه موفر للمساحة بدرجة كبير، بحيث يشتمل في الوضع المصغر على صف واحد به ثلاث مجموعات من الحروف يمكن تحريكها بحرية على الشاشة.

بالإضافة إلى أنه يمكن تنفيذ الإجراءات المتكررة بكثرة مثل الحذف وإضافة مسافة والضغط على علامة الإدخال أو الإدخال الصوتي، عن طريق بعض الإيماءات البسيطة، وتعمل الوظيفة الذكية للتعرف على الكلمات على اختيار الكلمات الصحيحة، وبالتالي يتجنب المستخدم الأخطاء المطبعية.

"فلسكي" (Fleksy)
يعتمد مبدأ الكتابة الثابت لتطبيق فلسكي على إيماءات المسح، ويتوفر هذا التطبيق لأجهزة آبل الجوالة وهواتف أندرويد، ويدعم العديد من الوظائف المفيدة مثل الرموز التعبيرية والبحث عن الصور المتحركة وبحث الويب، أو دمج الأغنيات والفيديو في رسائل تطبيقات التراسل الفوري.

ويتوفر الإصدار الأساسي من هذا التطبيق مجانا، ولكن توجد سمات إضافية، مثل وضع الكتابة بيد واحدة، كوظائف مدفوعة عن طريق المشتريات داخل التطبيق.

وعادة تثبت تطبيقات لوحة المفاتيح مثل التطبيقات الأخرى من متجر تطبيقات آبل أو متجر غوغل بلاي، ويمكن لأصحاب أجهزة أندرويد إدارة لوحات المفاتيح المثبتة على أجهزتهم عن طريق قائمة الإعدادات تحت بند "النظام/اللغة والإدخال"، ويمكن لأصحاب أجهزة آبل الجوالة العثور على لوحات المفاتيح في قائمة الإعدادات تحت بند "عام/لوحة المفاتيح".

المصدر : الألمانية