شفر بياناتك قبل فوات الأوان

أداة تشفير فيراكريبت المجانية تعمل على تشفير البيانات على الحاسوب المحمول لحمايتها من تطفل الغرباء (الألمانية)
أداة تشفير فيراكريبت المجانية تعمل على تشفير البيانات على الحاسوب المحمول لحمايتها من تطفل الغرباء (الألمانية)

شددت مجلة "شيب" الألمانية على ضرورة أن يشفر المستخدم البيانات المخزنة على الأجهزة الرقمية التي يتم استعمالها بكثرة أثناء التنقل، وإلا فقد يتمكن الغرباء من الوصول إلى البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة في حال فقدان هذه الأجهزة أو سرقتها.

وأضافت المجلة أنه لا يجوز الاعتماد فقط على كلمة المرور التي يتم استعمالها لتأمين الحاسوب المحمول نظرا لأنها تمنع الوصول إلى نظام التشغيل فقط ولا تشفّر البيانات، فضلا عن أنه يمكن اختراقها بسهولة. ولتشفير البيانات ينصح الخبراء باستعمال أداة التشفير "فيراكريبت" (Veracrypt) المجانية.

وبعد إقلاع الحاسوب يمكن للمستخدم اختيار تشفير القرص الصلب بالكامل عن طريق البنود
(System/Encrypt system partition/drive) (النظام/تشفير قسم النظام/القرص الصلب)، أو إنشاء مجلد مشفر للبيانات المهمة عن طريق البنود (Volumes/Create new volume) (المجلدات/إنشاء مجلد جديد).

وبالنسبة للأجهزة المتنقلة المزودة بنظام غوغل آندرويد فيمكن تشفير نظام التشغيل بالكامل بدءا من الإصدار 4 عن طريق قائمة الإعدادات تحت بند الأمان. وإذا كان المستخدم يمتلك جهاز آندرويد قديما بدون شريحة تشفير خاصة، فعندئذ لابد من تقييم فائدة عملية التشفير نظرا لأنها قد تؤدي إلى تدهور أداء الجهاز النقال.

وبالنسبة لهاتف آبل آيفون فإنه يتم تفعيل وظيفة تشفير نظام التشغيل بشكل افتراضي. ولتأمين عملية التشفير بدرجة كافية يجب أن يشتمل رقم التعريف الشخصي (PIN) على ست خانات على الأقل، ومن الأفضل أن تشتمل كلمة المرور على أرقام وحروف أبجدية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

من المهم لمستخدمي ويندوز 10 التعرف على المخاطر العديدة التي قد تتعرض لها حواسيبهم، مثل تشفير الملفات ورسائل التصيد والإصابة بالفيروسات، كما يتوجب عليهم معرفة كيفية مواجهة هذه المخاطر.

قالت مجلة ألمانية إنه يتم توريد بعض أجهزة "الموجهات" (الراوتر) الجديدة دون أي تقنية تشفير مضبوطة مسبقاً تعمل على حماية شبكة "دبليو.أل.أي.أن" من وصول الغرباء إلى الشبكة المنزلية.

ذكرت بوابة "هايز سيكيورتي" الألمانية أن خدمة البريد الإلكتروني "أبل آي كلاود" تقوم حاليا بنقل البيانات بشكل مشفر عند إرسال الرسائل الإلكترونية واستقبالها.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة