ثغرة بـ"سيري" تجعله يتلو رسائلك السرية

وفقا لموقع ماك ماغازين فقد تم اختبار ثغرة "سيري" بنجاح في هاتف "آيفون إكس" الجديد(رويترز)
وفقا لموقع ماك ماغازين فقد تم اختبار ثغرة "سيري" بنجاح في هاتف "آيفون إكس" الجديد(رويترز)

إذا كنت ممن يستخدمون ميزة في نظام التشغيل "آي.أو.أس11" تتيح لك إخفاء الرسائل، فقد يخيب أملك عندما تعلم أن المساعد الصوتي "سيري" لا يستطيع كتمان السر ويقرأ جهرة ما خفي من الرسائل.

فقد اكتشف موقع "ماك ماغازين" في نسخته البرازيلية ثغرة في "سيري" تتيح لأي شخص أن يطلب من هذا المساعد الرقمي قراءة الرسائل المخفية بصوت عالٍ.

وكانت آبل قد وضعت ميزة في إعدادات الإصدار 11 من نظام "آي.أو.أس" تتيح للمستخدمين إخفاء الرسائل، فعندما يرسل إليك شخص ما رسالة نصية أو أي نوع آخر من المحتوى وكانت ميزة إخفاء الرسائل مفعلة، فإنك ستستلم فقط تنبيها بأن شيئا وردك، ولن تتمكن من مشاهدة محتواه من شاشة قفل الهاتف.

وبالطبع فإن هدف هذه الميزة هو تحسين الخصوصية ومنع الأعين المتلصصة من استراق النظر إلى ما يرسله لك الأصدقاء أو أفراد العائلة.

وبحسب موقع "ماك ماغازين" فإنه أثناء اختباره لهذه الميزة التي تكون مفعلة تلقائيا في آيفون إكس، اكتشف أن الطلب من "سيري" قراءة ما يرد من رسائل سيكشف محتوى تلك الرسائل المخفية في جميع الحالات تقريبا.

والحالة الوحيدة التي لم يتمكن فيها "سيري" من قراءة الرسائل المخفية كانت مع تطبيق "ماسيجيز" لآبل، لكن عندما تم اختبار ميزة إخفاء الرسائل في سكايب وتلغرام وواتساب، تمكن سيري من قراءة الرسائل المخفية بسهولة.

ووفقا لموقع "9 تو 5 ماك" الأميركي المعني بأخبار آبل، فإن موقع "ماك ماغازين" استفاد من ثغرة في "آي"أو.أس 11.2.6"، وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل آبل. كما جرب الموقع الشيء ذاته مع النسخة التجريبية "آي.أو.أس 11.3" ونجح كذلك في جعل سيري يقرأ الرسائل المخفية.

وتعتبر هذه الثغرة الأحدث ضمن سلسلة مشاكل واجهت آبل مع الإصدار 11 من نظام "آي.أو.أس". وذكرت تقارير أن الشركة أبلغت مهندسيها بتأجيل بعض التحديثات الأكبر التي تخطط لطرحها في الإصدار 12 من نظام التشغيل إلى العام 2019، وطلبت منهم التركيز بدلا من ذلك على تحسين الأداء والموثوقية في التحديث الرئيسي للنظام الذي سيطرح هذا العام.

المصدر : مواقع إلكترونية