شاحنات وايمو ذاتية القيادة تسير في شوارع أتلانتا

"وايمو" قالت إنها ستركز الآن على الشاحنات ذاتية القيادة بعد سنوات من اختبار السيارات ذاتية القيادة (رويترز)
"وايمو" قالت إنها ستركز الآن على الشاحنات ذاتية القيادة بعد سنوات من اختبار السيارات ذاتية القيادة (رويترز)

أعلنت شركة"وايمو" -المتخصصة في تطوير تقنيات القيادة الذاتية والتابعة لشركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل- عن برنامج تجريبي في أتلانتا لاختبار تقنية القيادة الذاتية، لكن هذه المرة مع التركيز على الشاحنات.

وستبدأ هذا الأسبوع شاحنات وايمو ذاتية القيادة في نقل البضائع إلى مراكز بيانات غوغل في جورجيا، لكن بالطبع سيكون هناك سائقون مدربون تدريبا عاليا خلف مقود الشاحنات في حال حدوث أي شيء خاطئ.

وللقيام بذلك، تُدرب وايمو برنامجا للذكاء الاصطناعي، الذي أصبح معتادا على قيادة السيارات، في كيفية التصرف مع التحدي المتزايد الذي يترتب على قيادة شاحنة بدلا من السيارة، ويتم ذلك بالطريقة نفسها التي يتم فيها تعليم أي شخص لديه تجربة قيادة سيارة كيفية قيادة شاحنة.

وذكرت الشركة في منشور على مدونتها أن "المبادئ واحدة، لكن أشياء مثل الكوابح، والانعطاف، والبقع العمياء، تختلف جميعها مع شاحنة ذات مقطورة محملة بالكامل".

ومثلما جذب الاندفاع نحو السيارات ذاتية القيادة منافسة شديدة بين مختلف قطاعات الشركات، فإنه من المتوقع أن يجلب استخدام تقنية القيادة الذاتية في الشاحنات منافسة مشابهة في قطاع الشحن.

فوايمو ليست الوحيدة التي تختبر تقنية الشاحنات ذاتية القيادة، فشركة "إمبارك" تعاونت مع شركتي "فريجداير" و"رايدر" لقيادة شاحنات تبريد ذاتية القيادة، وأكملت إحدى شاحناتها رحلة من كاليفورنيا إلى فلوريدا.

كما أعلنت أوبر -شركة طلب سيارات الأجرة عبر الجوال- قبل أيام أن شاحناتها ذاتية القيادة بدأت نقل البضائع في أريزونا منذ بضعة أشهر، وكان هذا نتيجة لاستحواذ أوبر على شركة أوتو في 2016، التي كانت موضوع دعوى قضائية بين وايمو وأوبر، رغم أنه تم التوصل إلى تسوية بينهما مؤخرا.

ودخلت هذا المجال أيضا شركة تسلا المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، حيث أعلن رئيسها التنفيذي إيلون ماسك الأسبوع الماضي إطلاق برنامج اختبار شاحنة كهربائية تدعى "تسلا سيمي"، ستعمل في أولى تجاربها على نقل البطاريات من نيفادا إلى كاليفورنيا.

المصدر : مواقع إلكترونية