علماء يكتشفون أول نجوم الكون

رسم فني لثقب أسود عملاق (رويترز)
رسم فني لثقب أسود عملاق (رويترز)

تمكن علماء فلك من التقاط إشارات مما يعتقد بأنها أول النجوم التي تشكلت في الكون بعد الانفجار العظيم (بيغ بانغ).

وأجرى الاكتشاف الباحث جد بومان من جامعة ولاية أريزونا وفريقه البحثي، وامتدت على مدار عدة سنوات، ونشرت في مجلة "نيتشر".

واستخدم الباحثون هوائيات خاصة وضعوها في أماكن منعزلة في غربي أستراليا، حيث توجد مصادر قليلة فقط لإشارات الراديو من البشر التي تتداخل مع الإشارات من الفضاء البعيد.

ووفقا للإشارات التي التقطها العلماء، فإن أول نجم تكون بعد الانفجار العظيم بـ180 مليون سنة، وذلك قبل 13.6 مليار سنة من الآن، وقبل تسعة مليارات سنة من تشكل شمسنا.

وقد يساعد هذا الاكتشاف في فهم أكبر للمادة المظلمة، وهي مادة غير مرئية، لكن يمكن الاستدلال عليها من خلال قوة جاذبيتها التي تمسك المجرات معا، ويعتقد بأنها تشكل نحو 90% من هذا الكون.

وهذه المادة في نهاية المطاف تتكثف إلى المجرات والنجوم والكواكب، وهو ما يجعل المادة المظلمة عمليا الغراء الذي يمسك الكون.

المصدر : ديلي تلغراف + غارديان

حول هذه القصة

بعد مرور 50 عاما على سير أول رائد فضاء أميركي على سطح القمر, أعلنت شركة فودافون للاتصالات عزمها إطلاق أول شبكة للهاتف المحمول على سطح هذا الكوكب.

اضطرت ناسا إلى تعليق مهمة لمحاكاة العيش على المريخ في هاواي بسبب إصابة أحد أفراد طاقم المهمة الأربعة, وكان يفترض أن تستمر المهمة ثمانية أشهر.

سيشهد فبراير/شباط الجاري ظاهرة فلكية نادرة، حيث لن يصل القمر فيه إلى منزلة البدر، وتحدث هذه الظاهرة عندما يحدث بدران في يناير/كانون الثاني وبدران خلال مارس/آذار أو أبريل/نيسان.

مع انطلاق الصاروخ فالكون هيفي إلى الفضاء في أول تجربة له يكون عصر صواريخ الفضاء العملاقة قد بدأ، وستشهد الأعوام المقبلة انطلاق مزيد منها، ونقارن هنا بين أقوى هذه الصواريخ.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة