أول تراجع بعدد مستخدمي فيسبوك بأميركا وكندا

انخفاض عدد المستخدمين اليوميين لفيسبوك في أميركا وكندا هو الأول على الإطلاق(رويترز)
انخفاض عدد المستخدمين اليوميين لفيسبوك في أميركا وكندا هو الأول على الإطلاق(رويترز)

تراجع عدد المستخدمين اليوميين لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في الولايات المتحدة وكندا للمرة الأولى على الإطلاق في الربع الأخير من العام الماضي.

فقد هبط عدد المستخدمين إلى 184 مليونا نزولا من 185 مليونا في الربع الذي سبق، ورغم أن هذا يعدّ انخفاضا صغيرا في سوق تهيمن عليه فيسبوك بالفعل، لكنه حصل في أكثر أسواق الشركة قيمة، أميركا وكندا، كما أن أي هبوط في عدد المستخدمين -حتى لو كان صغيرا- لا يعتبر مؤشرا جيدا.

فكل مستخدم كان يمثل عائدات بقيمة 26.76 دولار بالنسبة للشركة في الربع الأخير لعام 2017، بارتفاع نسبته 35% عن الربع الذي سبقه.

ومن غير الواضح سبب انخفاض قاعدة المستخدمين اليوميين لفيسبوك، لكن الشركة واجهت سنة صعبة في الولايات المتحدة بعد تعرضها لاتهامات عديدة بأن موقعها للتواصل الاجتماعي كان منصة للأخبار الزائفة ولفاعلين روسيين حاولوا التأثير في نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

وإجمالا فإن عدد المستخدمين النشطين اليوميين لفيسبوك ارتفع بنحو 32 مليون شخص في الربع الأخير لعام 2017، لكن هذا يظل مع ذلك أقل ارتفاع تشهده الشركة على أساس ربعي منذ عامين.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ كشف مؤخرا أن مستخدمي موقع التواصل باتوا يقضون فيه وقتا أقل من السابق، وذلك بنسبة 5% خلال الربع الأخير من عام 2017، وأكد أن هذا يندرج ضمن خطة الشركة للتركيز على الجودة بدلا من الكم.

وقال زوكربيرغ "لقد أجرينا تغييرات أدت إلى تقليل الوقت الذي يقضيه المستخدمون على شبكتنا الاجتماعية بمقدار خمسين مليون ساعة يوميا، للتأكد من أن هذا الوقت يُستغل بأعلى مستويات الجودة".

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

لاستعادة التوازن في حياتنا والأمل في سياستنا يجب تعطيل منصات التواصل الاجتماعي "المزعجة".. هذا ما يراه كاتب المقال، المستثمر السابق في شركات فيسبوك وغوغل وأمازون.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة