تعليق مهمة محاكاة العيش على المريخ

كان يفترض يظل أفراد الطاقم الأربعة بمسكن القبة لمدة ثمانية أشهر قبل أن يتم تعليق المهمة (جامعة هاواي)
كان يفترض يظل أفراد الطاقم الأربعة بمسكن القبة لمدة ثمانية أشهر قبل أن يتم تعليق المهمة (جامعة هاواي)

أُدخل أحد أفراد طاقم مهمة محاكاة المريخ "هاي-سيز 6" الأربعة إلى المستشفى صباح الاثنين نتيجة حادث صغير، وذلك بعد أيام قليلة فقط من بدء مهمة محاكاة العيش على المريخ في جزيرة هاواي.

ووفقا لبروتوكولات السلامة، فقد غادر أفراد الطاقم الثلاثة الباقون مسكن القبة الذي يقيمون فيه، وتم تعليق المهمة التي كان يفترض أن تستمر ثمانية أشهر حتى يتم الانتهاء من الفحص والتحقيق في أسباب الحادث، وفقا لبيان ممثلين عن جامعة هاواي في مانوا التي تدير المهمة الممولة من قبل إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

وأضاف البيان أن عضو الطاقم المصاب نقل إلى "مركز هيلو الطبي" ومكث فيه لبضع ساعات للمراقبة، وأكد أنه لا يمكن تقديم المزيد من المعلومات الطبية من دون موافقة هذا العضو.

وقال المتحدث باسم جامعة "هاواي" دان ميسنزاهل لصحيفة هنولولو ستارأدفرتايزر إنه غير متأكد من الوقت الذي ستستغرقه المهمة قبل استئنافها، مشيرا إلى أن المزيد من المعلومات قد تتوفر في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقد درست مهمات "هاي-سيز" الخمس السابقة طواقم دولية مؤلفة من أربعة إلى ثمانية أفراد يعيشون معا في القبة التي تقع على بعد 2500 متر من بركان مونا لو في هاواي.

وتراوحت المهمات بين أربعة أشهر وسنة، حيث يعيش أفراد الطواقم في عزلة لاختبار الكيفية التي يتكبد فيها البشر مهام استكشاف كوكبي طويلة الأمد. وتضم البعثة "هاي-سيز 6" أفرادا من كوريا الجنوبية وأستراليا وسلوفاكيا وأسكوتلندا.

المصدر : مواقع إلكترونية