غوغل تحذف زر "مشاهدة الصورة" من نتائج البحث

زر مشاهدة الصورة يمكن استعادته من خلال "إضافة" (extension) إلى متصفح غوغل كروم (الجزيرة)
زر مشاهدة الصورة يمكن استعادته من خلال "إضافة" (extension) إلى متصفح غوغل كروم (الجزيرة)

اعتاد المستخدمون عند البحث عن صور في محرك البحث غوغل النقر على زر "مشاهدة الصورة" (View Image) لمشاهدة الصورة التي يتم العثور عليها في عرض منفصل بحجمها الطبيعي وحفظها بسهولة على الجهاز لاستخدامها لاحقا، لكن هذا الأمر لم يعد ممكنا حاليا حيث أزالت غوغل زر "مشاهدة الصورة" من نتائج البحث عن الصور.

وأشارت بوابة التقنيات "هايزه أونلاين" الألمانية إلى أن سبب ذلك يرجع على ما يبدو إلى الاتفاق بين شركة غوغل ووكالة الصور غيتي.

ووفقا لما أعلنه الموظف بشركة غوغل على شبكة تويتر داني سوليفان، فإن جزءا من هذا الاتفاق يتمثل في إلغاء زر "مشاهدة الصورة" الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى مستخدمي محرك بحث غوغل، في حين أنه يتعرض لانتقادات كثيرة من أصحاب حقوق الملكية الفكرية للصور.

فقد كانت هذه الوظيفة مثيرة للجدل منذ قيام غوغل بإطلاق الخدمة الجديدة للبحث عن الصور، فإلى جانب العرض بالحجم الكبير فإن المستخدم يحصل هنا على رابط مباشر للصورة، ويمكنه مشاهدة الصورة دون الوصول إلى موقع الويب الخاص بها.

وكانت غوغل صرحت في أول الأمر بأن هذا التغيير جاء "للمساعدة في وصل المستخدمين بمواقع الويب المفيدة"، وشددت على أن زر مشاهدة الصورة سيظل موجودا، لكنها قالت لاحقا إن هذا التغيير تم بناء على اتفاق مع وكالة غيتي لجعل سرقة صور الوكالة أكثر صعوبة.

ومع ذلك ستظل خدمة غوغل للبحث عن الصور بمثابة أداة قوية، حيث يتم عرض الصور لمعاينتها ثم استدعائها بنقرة واحدة من خلال زيارة موقع الويب الأصلي لها، علاوة على أنه يمكن مشاركتها ببعض الخطوات البسيطة.

وعلى الأقل فإنه حتى الآن من الممكن استرجاع هذه الميزة من خلال "إضافة" لمتصفح كروم (Chrome extension) وإحدى هذه الإضافات تدعى "مشاهدة الصورة" والتي تعيد الزر المفقود مجددا إلى غوغل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أطلقت غوغل تحديثا لمتصفحها "كروم" لنسختيْ سطح المكتب والهواتف الذكية، يتضمن ميزة جديدة لمنع الإعلانات المزعجة التي تظهر فوق الصفحة أو قبل مقاطع الفيديو مما يؤدي إلى حجب المحتوى.

أشارت بوابة التقنيات "هايزه سيكوريتي" إلى تمكن خبراء أمان تكنولوجيا المعلومات من تحديد أربع أدوات إضافية مشبوهة لمتصفح "غوغل كروم"، تقوم باستدعاء الإعلانات سرا.

أعلنت غوغل أنها أوقفت عمل أدوات الرقابة الأبوية الموجودة حاليا في متصفح كروم والتي تتيح للوالدين مراقبة ما يتصفحه أطفالهم، في إطار استعدادها لطرح أدوات جديدة بوقت لاحق هذا العام.

حذفت غوغل كل تطبيقات متصفح كروم من متجر الويب الخاص بالمتصفح الذي أصبح يقتصر على الأدوات الإضافية، وذلك في إطار تركيزها على ما تعرف باسم "تطبيقات الويب التقدمية".

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة