غوغل تمنع الإعلانات المزعجة في كروم

google chrome (غوغل)
الأداة الجديدة ستكون مفعلة تلقائيا في متصفح كروم (غوغل)

أطلقت شركة غوغل ميزة جديدة على متصفحها الشهير "غوغل كروم" تدعى "مانع الإعلانات" والتي ستعمل على إلغاء الإعلانات الأكثر إزعاجا في مواقع ويب، ودفع أصحاب المواقع إلى التوقف عن استخدامها.

وحاليا يستخدم مئات ملايين المستخدمين برامج متخصصة بحظر الإعلانات لمنع ظهور الإعلانات المنبثقة والمزعجة ومقاطع الفيديو التي تظهر تلقائيا قبل ظهور محتوى الصفحة، والإعلانات الكبيرة التي تغطي الصفحة.

وأوضحت غوغل أن الأداة الجديدة ستظهر في شريط عناوين متصفح "غوغل كروم" بنسخة سطح المكتب، على غرار رمز حظر النوافذ المنبثقة، وبشكل رسالة صغيرة في الجزء السفلي من شاشة الهاتف الذكي تفيد بأن الإعلانات محظورة على موقع معين.

وأكدت أن الميزة الجديدة لن تمنع جميع الإعلانات من الظهور، وإنما ستكون مجرد "مرشح" (فلتر) لتصفية الإعلانات المزعجة والمسيئة التي تخالف سياستها.

وتستهدف الميزة -التي سيتم تشغيلها بشكل افتراضي- أربعة أنواع من إعلانات سطح المكتب وثمانية أنواع من إعلانات الهواتف الذكية تنتهك المعايير التي وضعتها مجموعة "الاتحاد من أجل إعلانات أفضل" الذي تعتبر غوغل عضوا فيه (وكذلك فيسبوك).

وبالنسبة لسطح المكتب فسيتم حظر إعلانات الصفحة الكاملة، بما فيها الإعلانات المرئية والمسموعة، التي غالبا ما يتم تشغيلها تلقائيا بعد دخول المستخدم صفحة ويب.

وبالنسبة للهواتف الذكية ستعمل الميزة على تصفية الإعلانات المنبثقة والإعلانات التي يتم عرضها قبل تحميل المحتوى وإعلانات الفيديو التلقائي مع الصوت، والإعلانات الكبيرة، وإعلانات الوميض، والتمرير فوق الإعلانات، والإعلانات الكثيفة.

لكن في المقابل، لن يحجب كروم الإعلانات التي تظهر قبل مقاطع الفيديو في مواقع معينة مثل يوتيوب -المملوك لغوغل- لكن مثل هذه الإعلانات يمكن حجبها باستخدام أدوات طرف ثالث مثل برنامج "آد بلوكر بلس" الشهير.

ووفق صحيفة نيويورك تايمز، فإن هذه الأداة ستزيد على الأرجح معدل الوقت الذي يمضيه المستخدم في تصفح الإنترنت، وستمنح عملاقة التقنية دورا أكبر في تشكيل ويب.

المصدر : مواقع إلكترونية + نيويورك تايمز