تقنية تتيح للهواتف الاتصال بدون شبكة اتصالات

باستخدام  "سمارتر" يمكن الاتصال مع جهاز آخر يحمل نفس التطبيق على مسافة تصل 250 مترا بالأماكن المفتوحة (غيتي)
باستخدام "سمارتر" يمكن الاتصال مع جهاز آخر يحمل نفس التطبيق على مسافة تصل 250 مترا بالأماكن المفتوحة (غيتي)

طوّر باحثون ألمان تطبيقا جديدا يحمل اسم "سمارتر" يتيح استخدام شريحة الاتصال اللاسلكي (واي فاي) في الهواتف الذكية للاتصال مع أجهزة أخرى موجودة في مناطق مجاورة تحتوي على نفس التطبيق، دون الحاجة إلى إشارة أو تغطية من شبكات الاتصالات.

ونجح العلماء في هذا الإنجاز بالتعاون مع مكتب الحماية المدنية ووزارة الأبحاث في ألمانيا، حيث تمكنوا من تحقيق اتصال بين الأجهزة الذكية على بعد يتراوح بين 200 و250 مترا في الأماكن المفتوحة باستخدام التطبيق الجديد.

وبعد تحقيق اتصال مع جهاز آخر موجود على مسافة 200 متر لطلب المساعدة، يمكن للجهاز الثاني إجراء اتصال بنفس التقنية مع جهاز ثالث على نفس البعد، وهكذا حتى يتم الوصول إلى جهاز موجود في نطاق تغطية شبكات الاتصالات لطلب النجدة.

ويمكن استخدام التطبيق الجديد في مجموعة عديدة من الحالات مثل انقطاع التيار الكهربائي أو التعرض لهجوم معلوماتي أو كارثة طبيعية.

وقد جرى اختبار هذه التقنية الجديدة بنجاح في تجربة واسعة النطاق، لكن مازال هناك وقت طويل قبل أن تكون متاحة للاستخدام اليومي، وفقا لباحثين.

ويرى البروفسور "ماتياس هوليك" من "الجامعة الفنية" في مدينة دارمشتاد الألمانية أن الكوارث والأزمات يمكن أن تقع أي وقت وفي أي مكان، ولذلك يجب الاستعداد لها بصورة مناسبة.

وأوضح أنه لسبب ما لم تدعم الهواتف الذكية -التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد والمستخدمة في التجربة- متطلبات هذا النوع من الاتصال بشكل تلقائي، مما اضطرهم إلى تعديلها فنيا وإجراء تغييرات كبيرة عليها.

واعتبر هوليك أن الكرة باتت الآن في معلب منتجي الهواتف الذكية لكي يدعموا هذه التقنية في أجهزتهم بعدما ثبت أن الأساس العلمي لها صحيح.

المصدر : الألمانية