عـاجـل: ترامب: سوف نتخذ في وقت قريب قرارا حيال فرض حجر صحي في نيويورك ونيوجيرسي وكوناتيكت

أمازون إيكو سبوت.. نظرة عن قرب

تمتاز  "إيكو سبوت" بشاشة مستديرة وكاميرا وساعة ولا تبدو أكثر من مجرد منبه راديو (الألمانية)
تمتاز "إيكو سبوت" بشاشة مستديرة وكاميرا وساعة ولا تبدو أكثر من مجرد منبه راديو (الألمانية)
 تعتبر مكبرات الصوت (السماعات) الشبكية من أكثر الأجهزة الإلكترونية مبيعا في الوقت الراهن، غير أنها لم تعد تقتصر على رواد صناعة الأجهزة الصوتية، مثل سوني أو بوز أو بايونير، بل دخلت على الخط شركات أخرى مثل عملاق التجارة الإلكترونية أمازون، لكن من بوابة السماعات الذكية التي أصبحت تتمتع بنصيب الأسد في حجم مبيعاتها.

وبعد مرور ثلاث سنوات تقريبا على إطلاق أول سماعة "إيكو" أعلنت أمازون عن طرح سماعتها الثانية "إيكو سبوت" مع تجهيزها بكاميرا وشاشة، ومن الناحية التصميمية تأتي السماعة الجديدة على غرار منبه من حقبة السبعينيات من القرن المنصرم، وتمتاز بجسم من الكروم تقريبا مع وجود شاشة مستديرة بقياس 2.5 بوصة على الجانب الأمامي.

أمازون أليكسا
وعلى غرار الأجهزة الأخرى من سلسلة إيكو التي تستخدم المساعد الرقمي الذكي "أليكسا" تستجيب "سبوت" إلى الكلمات الرئيسية "أليكسا" أو "إيكو" أو "أمازون" من أجل التنبه لتلقي الأوامر الصوتية حيث يستطيع "أليكسا" القيام بالعديد من المهام مثل طلب سيارات الأجرة أو الإجابة عن الاستفسارات والأسئلة أو قراءة الرسائل والأخبار، كما يمكن لعملاء خدمة الموسيقى أمازون "ميوزك" الاستماع إلى تقارير مباشرة حول نتائج مباريات كرة القدم.

وهناك العديد من الوظائف الأخرى التي تتوفر عن طريق التطبيقات المعروفة لدى شركة أمازون باسم المهارات (skills). ومن خلال هذه التطبيقات يمكن تحويل السماعة الشبكية إيكو إلى مركز صغير للتحكم في تجهيزات المنزل الذكي، أو فتح بوابة المرآب الشبكية وإطفاء الإضاءة في غرفة التخزين عن طريق المساعد الرقمي أليكسا.

وتحتل سماعة "إيكو سبوت" موقعا وسطا بين تشكيلة موديلات أمازون إيكو، وهي تظهر بيان الساعة والطقس بشكل افتراضي، وعلى غرار الساعات الذكية يمكن للمستخدم الاختيار بين 17 خلفية مختلفة.

وقد أحاطت أمازون الشاشة بحافة بعرض الإصبع مما أدى إلى تقليل المساحة التي يمكن استعمالها من الشاشة دون داعٍ، ويتم التحكم في السماعة الذكية عن طريق حركات المسح بالإصبع، غير أن عملية التحكم تتم بشكل أساسي عن طريق الأوامر الصوتية، وقد تم تشغيل هذه الوظيفة بدون مشاكل باختبار خضعت له سماعة أمازون.

وتقوم "إيكو سبوت" بمواءمة درجة السطوع مع الإضاءة المحيطة تلقائيا، وتشتمل السماعة على وظيفة الوضع الليلي الذي يتم فيه إعتام الشاشة بشدة، ومع ذلك لا يتم تفعيل الوضع الليلي إلا من خلال التحكم في الوقت (مثلا من الساعة 22:00 إلى 07:00 يوميا) ولا يتم ذلك بشكل تلقائي عن طريق الأوامر الصوتية، وهو ما قد يتطلب من أمازون تحسينه مستقبلا.

على الرغم من إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو بسماعة "إيكو سبوت" فإنه يتم قص الصورة بشدة في وضع "زووم" (الألمانية)

 
مؤتمرات الفيديو
وتعمل الشاشة بدقة وضوح 480×480 بكسلا، وتتناسب تماما مع إجراء مؤتمرات الفيديو مع سماعات "إيكو سبوت" الأخرى أو سماعات "إيكو شو" أو الهواتف الذكية المزودة بتطبيق المساعد الرقمي "أمازون أليكسا" ويظهر الطرف الآخر في محادثة الفيديو بشكل واضح على الشاشة المستديرة، ويصدح الصوت بوضوح بفضل السماعة المدمجة.

ومع ذلك، يمكن تحسين جودة الفيديو من خلال اهتمام أمازون بتطوير نوعية كاميرات ويب المستخدمة حيث تزخر "إيكو سبوت" بكاميرا تعمل بدقة 480×640 بكسلا، في حين تحظى "إيكو شو" بكاميرا ويب بدقة أعلى تبلغ خمسة ميغابكسلات.

وإلى جانب إجراء مكالمات الفيديو العادية، تتمتع "إيكو سبوت" بوظيفة "دروب إن" التي تتيح للمستخدم إمكانية استعمال السماعة الذكية كهاتف لمراقبة الرضع، غير أنه في هذه الحالة لا يتم دعم سوى دردشة أمازون، ولا تتوفر خدمات الدردشة الأخرى مثل سكايب.

عرض الأفلام
وتتلاءم "إيكو سبوت" بشكل محدود مع عرض الأفلام بسبب التصميم المستدير للشاشة، وعند تشغيل وضع "زووم" يتم قص الصور بدرجة كبيرة من اليمين لليسار، وعند تشغيل الوضع العادي تظهر حافة سوداء عريضة أعلى الصورة وأسفلها، وبالتالي تظهر الصورة بشكل صغير للغاية، ويتعرف المشاهد بالكاد على تفاصيل المشهد.

وتكفي جودة السماعة للإجابة الصوتية من المساعد الرقمي أليكسا وإشارات المنبه تماما، وإذا رغب المستخدم في استعمال "إيكو سبوت" للاستماع إلى الموسيقى فمن الأفضل أن يتم توصيلها بسماعة أكبر أو نظام صوتي أكثر تطورا.

ولا يزال الهدف الرئيسي من تطوير هذه السماعة غير واضح، فمن ناحية تروج أمازون لجهازها الجديد باعتباره منبه راديو بوظائف عصرية لغرف النوم، غير أن تفعيل بعض الوظائف به معقد للغاية مثل تشغيل وظيفة الوضع الليلي، وعلى الجانب الآخر يطرح دعاة الحفاظ على الخصوصية تساؤلا بشأن ما إذا كان وضع جهاز مزود بكاميرا ويب في غرفة النوم من الأفكار الجيدة أم لا.

وتبدو "إيكو سبوت" بمظهر جيد عند وضعها على سطح المكتب، وخاصة عند إجراء دردشة الفيديو بسهولة مع الأصدقاء، ومن المتوقع أن تزداد أهمية هذه السماعة مستقبلا عندما تقوم الشركة الأميركية ونظيراتها بتطوير تطبيقات إضافية لها ومواءمتها مع الشاشة المستديرة بالسماعة.

المصدر : الألمانية