ثغرة جديدة بنظام آي.أو.إس تسبب انهيار آيفون

تتعلق الثغرة بحرف من لغة تيلوغو الهندية يؤدي إلى جمود تطبيق آي مسيج وانهيار آيفون (غيتي)
تتعلق الثغرة بحرف من لغة تيلوغو الهندية يؤدي إلى جمود تطبيق آي مسيج وانهيار آيفون (غيتي)

واجهت شركة آبل أسبوعا سيئا من المشكلات في برامجها قبيل نهاية عام 2017، ويبدو أن عام 2018 لا يحمل بداية جيدة لها أيضا، فقد اكتُشفت ثغرة جديدة في الإصدار آي أو إس 11 تتيح للناس إرسال حرف معين يتسبب بانهيار آيفون ويمنع الوصول إلى تطبيقات الرسائل في نظام التشغيل وبعض التطبيقات الشائعة مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر وآوتلوك وجيميل.

ورصد موقع "موبايل وورلد" الإيطالي هذه الثغرة، كما أكد موقع ذي فيرج الأميركي المعني بشؤون التقنية أنه اختبرها بنجاح على عدد من هواتف آيفون التي تعمل بنظام التشغيل للإصدار آي أو إس 11.2.5.

وتتعلق الثغرة بإرسال حرف من لغة "تيلوغو" الهندية إلى الأجهزة، وسينهار نظام آي أو إس بمجرد استلام الرسالة.

وسيعجز المستخدم بعد ذلك عن فتح تطبيق الرسائل حيث سيحاول التطبيق تحميل الحرف ويفشل في ذلك، ويبدو أن الطريقة الوحيدة لاستعادة الوصول إلى تطبيق الرسائل (آي مسيج) هي بجعل صديق آخر يرسل رسالة إلى المستخدم ومحاولة حذف الرسالة التي تتضمن الحرف المشؤوم.

كما يشير موقع ذي فيرج إلى أنه اختبر الثغرة في تطبيقات طرف ثالث مثل فيسبوك ماسنجر وواتساب وجيميل وآوتلوك لنظام آي أو إس، ووجد أن هذه التطبيقات تصبح معطلة بمجرد استلام الرسالة، ولا يمكن تشغيلها.

وقد يكون من الصعب إصلاح وحذف الرسالة المشكلة في تطبيقات مثل واتساب ما لم يكن لدى المستخدم إمكانية الوصول إلى التطبيق من خلال الويب. ويبدو أن تطبيقي المراسلة تلغرام وسكايب لم يتأثرا بهذه الثغرة.

كما أن النسخة التجريبية من التحديث آي أو إس 11.3 لم تتأثر بالثغرة، ولهذا فإن من المرجح أن يتم إصلاحها بمجرد طرح النسخة النهائية من هذا الإصدار في وقت ما خلال هذا الربيع.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي ينهار فيها نظام آي أو إس نتيجة حروف غريبة أو روابط أو حتى مقاطع فيديو. ففي الشهر الماضي تسبب رابط في جمود آيفون، لكن آبل حلت المشكلة بطرح الإصدار آي أو إس 11.2.5.

وفي 2015 تسبب نص معين بتعطيل تطبيق "آي مسيج"، وفي عام 2016 تسبب فيديو مدته خمس ثوان بانهيار هواتف آيفون. كما عانت آبل من ثغرة في الإصدار آي أو إس 11 في ديسمبر/كانون الأول الماضي تسببت بانهيار هواتف آيفون، واتخذت الشركة خطوة غير معهودة عندما طرحت تحديثا مهما لنظام التشغيل بعد ساعات فقط من ظهور الثغرة.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كشفت أحد مستخدمي هاتف آيفون وجود ثغرة أمنية في آخر تحديث طرحته شركة أبل لسلسلة هواتفها ويحمل الرقم 6.1.3. وتتيح الثغرة فك قفل هاتف آيفون 4 تحديدا دون الحاجة لمعرفة رمز فك القفل، وكانت الشركة أطلقت التحديث أصلا لإصلاح ثغرات مشابهة.

كشف باحث في مجال الأمن المعلوماتي أن تطبيق إنستاغرام لهواتف آيفون معرض للاختراق بسبب ثغرة أمنية تتيح للمخترِق -إذا كان على نفس الشبكة المحلية للضحية- الحصول على معلومات الحساب الشخصي للضحية والوصول إلى بياناته وصور أصدقائه أو حذف الصور.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة