تحديث جديد لبرنامج "في إل سي" يدعم كرومكاست

VLC 3.0 (videolan)
الإصدار الجديد "في إل سي 3.0" جاء بمزايا عديدة إلى جانب دعم بث الفيديو إلى أداة غوغل كرومكاست (فيديولان)

حصل مشغل الأفلام الشهير "في إل سي" على تحديث جديد جعله يدعم أداة غوغل "كروم كاست" لبث الفيديو إلى شاشة التلفزيون، وذلك بعد سنوات من انتظار المستخدمين هذا التحديث الذي كان قيد التطوير منذ يونيو/حزيران 2016.

ويعتبر "في إل سي" من أشهر برامج تشغيل الفيديو المجانية المفتوحة المصدر المتوفرة لحواسيب ويندوز وماك منذ عام 2001، كما أنه متوفر أيضا لأجهزة أندرويد و"آي أو إس" الذكية، ويتميز بسهولة استخدامه وقدرته على تشغيل كافة أنواع ملفات الفيديو تقريبا.

وقد طرحت مؤسسة فيديولان غير الربحية المطورة للتطبيق الإصدار الأخير "في إل سي 3.0" للحواسيب الشخصية الذي حفل بالعديد من المزايا الجديدة، ومن بينها:

– دعم الفيديو بدقة 8 كي (فك ترميز الفيديو يكون مفعلا بالوضع الافتراضي).
– دعم تقنية المدى الديناميكي العالي (إتش دي آر) والفيديو بدقة 10 بتات.
– دعم الصوت العالي الدقة من خلال كابل "إتش دي إم آي".
– دعم تصفح أقراص التخزين الشبكية (إن أي إس) وتشغيل الأفلام من خلالها.
– دعم الفيديو الثلاثي الأبعاد 360 درجة، والصوت الثلاثي الأبعاد.
– دعم تعديل حجم الترجمة على الأفلام مباشرة.
– دعم السحب والإسقاط.
– دعم أفلام "دي في دي" بدقة "إتش دي".

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لأداة كرومكاست أن تقدم أداء عاليا، كما يمكنها أن تستنزف طاقة بطارية الحاسوب المحمول، ويعتمد ذلك على نوع الفيديو المستخدم وفقا لما ذكرته مؤسسة فيديولان في منشور لها:

"إذا كان ترميز الفيديو مدعوما من أداة كرومكاست، فإن برنامج في إل سي سيعمل كخادم لبث الفيديو (وهي عملية تستهلك طاقة البطارية)، أما إذا لم يكون مدعوما، فإن في إل سي سيعيد ترميز الفيديو وبثه إلى كرومكاست، وهذه العملية تتطلب جهدا كبيرا من المعالج واستهلاك البطارية".

وللعلم فإن كرومكاست يدعم حفنة من أنواع الفيديو، خاصة إذا كان لدى المستخدم إصدار قديم من هذه الأداة، ومع ذلك فإن هذا التحديث يقدم فوائد كبيرة لمن يرغب ببث أفلام الفيديو من شاشة حاسوبه المحمول الصغيرة إلى شاشة تلفزيونه الكبيرة الموصولة بأداة كرومكاست.

وتجدر الإشارة إلى أن فيديولان توفر نسخة تجريبية من الإصدار "في إل سي 3.0" للهواتف الذكية، تدعم البث إلى أداة كرومكاست مما يسهل بالتالي بث أفلام الفيديو المفضلة من الهاتف إلى شاشة التلفزيون.

المصدر : مواقع إلكترونية