لسنا المخلوقات الوحيدة القادرة على الكلام

حيتان الأوركا القاتلة قادرة على محاكاة تعقيدات الكلام البشري (رويترز)
حيتان الأوركا القاتلة قادرة على محاكاة تعقيدات الكلام البشري (رويترز)

أثبتت دراسات متنوعة أن بإمكان بعض الثدييات والطيور محاكاة الصوت البشري، ومن بين تلك الكائنات أنواع من الحيتان والقردة والفيلة إلى جانب الببغاء.

حيتان الأوركا
أثبتت دراسة نشرت الشهر الماضي أن حيتان الأوركا أو الحيتان القاتلة لديها القدرة على محاكاة تعقيدات الكلام البشري، وقال جوزيب كال الأستاذ في أصول تطور العقل بجامعة سانت أندروز والمؤلف المشارك في الدراسة "أعتقد هنا أن لدينا أول دليل على أن الحيتان القاتلة قد تتعلم الأصوات عن طريق التقليد الصوتي".

القرد روكي
قاد الدكتور أدريانو لاميرا من جامعة دورهام فريقا من الباحثين في 2016 أثبت أن قردة إنسان الغاب (السعلاة) لديها القدرة على التحكم في نطاقها الصوتي والتواصل بطريقة لا تختلف عن البشر.

وركزت الدراسة على قرد اسمه "روكي" من حديقة حيوانات إنديانابوليس الذي يقلد كلام راعي الحديقة في مقابل الحصول على الطعام.

كوشيك الحوت
بإمكان الفيل الآسيوي كوشيك البالغ من العمر 22 عاما والذي يعيش في حديقة حيوانات إيفرلاند في يونجين جنوب العاصمة الكورية الجنوبية سول تقليد الكلام البشري، وقد التقطت أنجيلا ستويجر من جامعة فيينا لقطات لكوشيك في 2012 وهو يتواصل بطريقة إنسانية واضحة.

وكان كوشيك يضع خرطومه في فمه لخلق قناة صوتية سهلت التعبير عن الاهتزازات والأنغام مماثلة لتلك الموجودة في الكلام البشري.

نوك.. حوت بيلوغا
أصيب باحثون في المؤسسة الوطنية للثدييات البحرية في سان دييغو بذهول في عام 1984 عندما سمعوا ما بدا وكأنه صوت بشر يتحدثون داخل خزان للحيتان.

وفي الواقع كانت الأصوات التي تشبه الكلام البشري صادرة عن حوت بيلوغا ذكر أسير يدعى نوك، وقد أجريت لاحقا دراسة أثبتت أن الإيقاعات المسجلة من نحيب نوك كانت قريبة من نمط ونغمات الكلام البشري.

الببغاء أليكس
أجرت الدكتورة إيرين بيبربيرغ -وهي طبيبة نفسية حيوانية من جامعة هارفارد- دراسة لمدة ثلاثين عاما على أليكس، وهو ببغاء أفريقية رمادية اللون.

وقبل هذا البحث كان يفترض على نطاق واسع في المجتمع العلمي أنه بما أن الطيور لا تمتلك دماغ الرئيسيات فإنها لن تكون قادرة على أداء مهمات ذهنية معقدة، لكن بيبربيرغ قالت رغم أن أليكس لم تكن قادرة بالضرورة على استخدام اللغة فإنها أظهرت أن بإمكانها الانخراط مع البشر بأشكال من الاتصال والتعبير باتجاهين.

المصدر : غارديان