إن كنت تستخدم فايرفوكس فسارع لتحديثه

موزيلا طرحت الإصدار 58.0.1 لإصلاح الثغرة الأمنية في متصفح كوانتوم براوزر أو فايرفوكس 58 (رويترز)
موزيلا طرحت الإصدار 58.0.1 لإصلاح الثغرة الأمنية في متصفح كوانتوم براوزر أو فايرفوكس 58 (رويترز)

كشف تقرير لشركة سيسكو الأميركية للمعدات الشبكية أن متصفح الإنترنت المعروف فايرفوكس بنسخته الجديدة "كوانتنوم براوزر" لشركة موزيلا يعاني من ثغرة أمنية تتيح لقراصنة الإنترنت العبث عن بُعد بحواسيب المستخدمين.

ويوضح التقرير أن الثغرة تتيح للقراصنة تنفيذ شفرات خبيثة في أنظمة المستخدمين عن طريق إقناع المستخدم بفتح رابط أو ملف. وقد يؤدي ذلك إلى السماح للقراصنة بتثبيت برامج وتغيير كلمات المرور والاستيلاء على بيانات المستخدمين.

وتؤثر هذه الثغرة على أي شخص يستخدم متصفح فايرفوكس على حواسيب سطح المكتب، في حين أن متصفح فايرفوكس لنظام التشغيل آي أو إس، أو أندرويد، أو جهاز أمازون فاير تي لا يعاني من هذه الثغرة.

لكن موزيلا كانت سريعة الاستجابة وأطلقت تحديثا لعلاج الثغرة، وهو الإصدار فايرفوكس 58.0.1 الذي يعد أول تحديث لمتصفح فايرفوكس الجديد كوانتوم براوزر (أو فايرفوكس 58) الذي طرحته الأسبوع الماضي.

ورغم أن فايرفوكس كوانتوم لا يملك قاعدة مستخدمين بكبر قاعدة مستخدمي متصفح غوغل كروم، فإن هذه الثغرة تظل أنباء سيئة للعديد من الأشخاص. فقد تم تحميل كوانتوم براوزر أكثر من 170 مليون مرة، ويملك معدل استخدام يومي يتجاوز نصف مليار ساعة ولما يمض شهر بعد على طرحه. كما تقول الشركة إن "ملايين المستخدمين" يواصلون تحميل متصفحها من الإنترنت يوميا.

يذكر أن فايرفوكس 58 تضمن تحسينات عديدة مقارنة بالإصدار السابق، من بينها تحسين وظيفة لقطة الشاشة (screenshot) حيث يمكن للمستخدم تخزين لقطات الشاشة في الحافظة أو ذاكرة التخزين المؤقت مباشرة، وبعد ذلك يتم نقلها عن طريق وظيفة النسخ واللصق، كما يمكن للمستخدم إجراء لقطات الشاشة في وضع التصفح الخاص.

بالإضافة إلى ذلك يتيح فايرفوكس 58 للأجهزة المحمولة إدارة العلامات المرجعية على كامل مساحة الشاشة وتنظيمها في مجلدات، كما يدعم تشغيل صيغة الصوت flac الخالية من الفقدان (أي أنه يتم ضغط الصوت بصيغة flac دون أي فقد بجودته). 

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أطلقت موزيلا نسخة جديدة كليا من متصفحها فايرفوكس تحمل اسم "كوانتوم"، تقول إنها أسرع بمرتين من الإصدار السابق. وتتميز نسخة كوانتوم بواجهة جديدة محسنة أكثر وضوحا وسهولة في الاستخدام.

أعلنت مؤسسة موزيلا عن إطلاق إصدار جديد من متصفح الويب الشهير فايرفوكس، مؤكدة قيامها في الإصدار 54 الجديد بتحسين العمل بالكثير من علامات التبويب.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة