ما نعرفه حتى الآن عن هاتف غلاكسي إس10

تسريبات آيس يونيفرس من مؤتمر سامسونغ للمطورين كشفت بعض المزايا الجديدة التي ستميز  هاتف الشركة المقبل (مواقع التواصل)
تسريبات آيس يونيفرس من مؤتمر سامسونغ للمطورين كشفت بعض المزايا الجديدة التي ستميز هاتف الشركة المقبل (مواقع التواصل)

على خلاف هاتفها القابل للطي الذي استعرضته شركة سامسونغ على المسرح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإنها لم تعلن رسميا عن أي من مواصفات هاتفها الرائد المقبل غلاكسي إس10، كما أنها لم تقر بعد بوجود هذا الهاتف.

ومن المستبعد ألا تطرح الشركة هاتف السنوية العاشرة لسلسلة هواتف غلاكسي إس، كما أن مكانة سامسونغ بوصفها أكثر الشركات تصنيعا للهواتف في العالم مهددة، فمبيعات الهواتف آخذة في التراجع، والضغط عليها يتزايد من شركة هواوي الصينية التي أطاحت بشركة آبل من المركز الثاني، الأمر الذي يدق نواقيس الخطر ويضطرها إلى طرح هاتف يلفت الانتباه أكثر من أي وقت مضى. وهذا الهاتف هو غلاكسي إس10.

وتاليا بعض الأشياء التي نعرفها عن هذا الهاتف، بحسب تقرير موقع سي نت المعني بشؤون التقنية:

غلاكسي إس10 ليس هو ذاته غلاكسي إكس
وفقا لموقع سي نت، فإن غلاكسي إكس، الذي كثرت الشائعات بشأنه، هو هاتف سامسونغ القابل للطي، أما غلاكسي إس10 فهو جهاز مختلف.

ويوضح ذلك أن غلاكسي إس هي سلسلة هواتف مجربة وحقيقية، ولن تضيع سامسونغ فرصة تتويج تلك السلسلة بإصدار خاص بسنويتها العاشرة.

في المقابل فإن الهاتف القابل للطي لا يزال تصورا غير مجرب ويخطو خطواته الأولى، وسترغب سامسونغ في اختبار كيفية استجابة المستهلكين لهذا الهاتف قبل جلبه إلى خط إنتاج هواتف غلاكسي إس.

علاوة على ذلك فإن الاسم الرمزي لغلاكسي إس10 هو "بيوند"، في حين أن الاسم الرمزي لغلاكسي إكس هو "وينر"، إذا صدقت الشائعات.

سامسونغ كشفت عن هاتفها القابل للطي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز)

غلاكسي إس10 سيأتي بثلاثة نماذج
تشير التسريبات إلى أن سامسونغ ستطرح ثلاثة نماذج مختلفة من غلاكسي إس10، الأول وهو النموذج العادي، وسيأتي بنفس قياس غلاكسي إس9، لكن مع حواف أصغر حول الشاشة. ونسخة بلس أكبر حجما مثل غلاكسي إس10 بلس.

وعلى غرار هاتف آيفون إكس آر، ستطرح سامسونغ هاتفا ثالثا بمكونات أقل قوة، مثل حواف مستقيمة على الجانبين وليست منحنية، ومن دون قارئ بصمة تحت الشاشة، كما أنه قد لا يتضمن منفذ سماعات الرأس التقليدي.

وبحسب التسريبات فإن غلاكسي إس10 بلس سيدعم اتصالات الجيل الخامس (5جي)، وذلك ربما حتى لا يكون الحجم هو ما يميزه فقط عن غلاكسي إس10.

غلاكسي إس10 بلس قد يأتي بشاشة 6.7 بوصات وما يشبه الشق (notch)
وفقا لأحد التسريبات فإن غلاكسي إس10 بلس سيأتي بشاشة قياسها 6.7 بوصات، وستفعل الشركة ذلك دون زيادة حجم الجهاز من خلال تقليص الحواف حول الشاشة وزيادة المساحة القابلة للاستخدام.

وللحفاظ على مبدأ جعل الواجهة الأمامية للهاتف كلها شاشة، فإن استخدام شق (كالذي في آيفون إكس) بأعلى الشاشة لإيواء الكاميرا الأمامية والمستشعرات الأخرى أمر غير متوقع، وستلجأ بالمقابل إلى شق أصغر بكثير كانت كشفت عنه في مؤتمر المطورين "إنفينيتي ديسبلاي"، وقد يكون بأحد ثلاثة أشكال بأعلى الشاشة هي إما بشكل حرف U أو V أو O.

كاميرا السلفي ستبرز من ثقب في الشاشة
وفقا للمسرب الشهير إيفان بلس والمسرب الآخر "آيس يونيفرس"، فإن سامسونغ ستلجأ إلى الشق بشكل حرف O في أعلى الشاشة، وهذا الشق سيضم وراءه عدسة كاميرا واحدة على الأقل.

صورة ما يتوقع أن يكون الشق الذي سيضم الكاميرا الأمامية في غلاكسي إس10 المقبل (بن غيسكن/مواقع التواصل)

ماسح الوجه الثلاثي الأبعاد
رغم أن معالج كوالكوم سنابدراغون 845 الذي جاء في هاتف غلاكسي إس9 يدعم رسم مخطط للوجه من 50 ألف نقطة أشعة تحت الحمراء، مقارنة بآيفون الذي يدعم 30 ألف نقطة أشعة تحت الحمراء، فإن سامسونغ فضلت استخدام مستشعر قزحية العين وصورة الوجه لفك قفل الهاتف، وفي حين أن الخيار الأول آمن، فإن الثاني -الذي أصبح شائعا في هواتف أندرويد- غير آمن.

ولذلك فإن الوقت ربما أصبح ملائما كي تستخدم سامسونغ ماسح الوجه الثلاثي الأبعاد الأكثر أمانا في غلاكسي إس10 المقبل، وربما يكون ذلك على حساب تخلي الشركة عن استخدام مستشعر قزحية العين.

كما أن استخدام ماسح الوجه الثلاثي الأبعاد لفك قفل الهاتف سيتيح لسامسونغ توفير تطبيقات ومؤثرات واقع معزز (AR) أفضل بكثير من تطبيقها "أي آر إموجي" الذي وضعته في هواتف غلاكسي إس9 وافتقر إلى مهارة التنفيذ الموجودة في تطبيق "ميموجي" بهواتف آيفون إكس.

قارئ بصمة أصبع مدمجا بالشاشة وتقنية "ألتراسونيك"
وفقا للتقرير فإن غلاكسي إس10 لن يأتي فقط بقارئ بصمة الأصبع مدمج في الشاشة، ولكنه سيستخدم أيضا تقنية "ألتراسونيك"، التي تستخدم الصوت لتمييز معالم بصمتك الفريدة لفك قفل الهاتف.

واجهة استخدام غلاكسي إس10
أكدت سامسونغ لموقع سي نت أن كافة هواتفها المستقبلية، بما فيها الهاتف القابل للطي، ستستخدم واجهة "ون يو آي" الجديدة التي كشفت عنها الشركة في مؤتمر المطورين الشهر الماضي.

وستعمل الواجهة الجديدة على تجميع الأيقونات في مجموعات لتسهيل استخدام الهاتف بيد واحدة، وستعمل الواجهة مع أندرويد 9 ولكن ليس مع الإصدارات السابقة.

الإعلان عن الهاتف في فبراير/شباط وطرحه في مارس/آذار
اعتادت سامسونغ على الإعلان عن هواتف غلاكسي إس في الأيام الأخيرة لشهر فبراير/شباط خلال مؤتمر الجوال العالمي السنوي، أو خلال الأسابيع التي تليه. في حين أن الشائعات تذكر أنه سيتم الإعلان عن غلاكسي إكس في مارس/آذار.

ومن المستبعد أن تعلن الشركة عن غلاكسي إس10 وغلاكسي إكس القابل للطي في الوقت ذاته، لأن الأخير سيغطي على الأول بسرعة، واستنادا إلى نمط إصدار الشركة للهواتف فإنه من المنطقي أكثر أن يتم الإعلان عن غلاكسي إس10 في مؤتمر الجوال العالمي مع فيديو تشويقي لغلاكسي إكس الذي سيطلق في حدث يعقد بوقت لاحق في مارس/آذار.

المصدر : مواقع إلكترونية