منها دمشق والبحر الميت ولاس فيغاس.. أكثر المناطق المعرضة للاندثار

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

منها دمشق والبحر الميت ولاس فيغاس.. أكثر المناطق المعرضة للاندثار

هناك الكثير من الأماكن المميزة على هذا الكوكب التي يجب المحافظة عليها من الاندثار (رويترز)
هناك الكثير من الأماكن المميزة على هذا الكوكب التي يجب المحافظة عليها من الاندثار (رويترز)

نشرت مجلة "موي إنترسنتي" الإسبانية مقالا للكاتبة سارة روميرو تتحدث فيها عن الأماكن المميزة على كوكب الأرض، وكيف أن الظواهر الطبيعية كالاحتباس الحراري والكوارث تهدد وجود هذه المناطق.

وشددت المقالة على ضرورة حماية هذه الأماكن والاستمتاع بجمالها لأطول مدة ممكنة، وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الثروات الطبيعية والتراث التاريخي لكوكبنا. وفيما يلي أكثر الأماكن على كوكب الأرض المعرضة لخطر الاندثار:

 الحاجز المرجاني في بليز

هناك توقعات باخفتاء الشعاب المرجانية خلال 20 سنة (غيتي إيميجز)


يتوقع أن تختفي هذه الشعاب المرجانية المذهلة في البحر الكاريبي في غضون 20 سنة فقط.

إذ فقد هذا الحاجز المرجاني حوالي 50% من أنواع المرجان التي يحتوي عليها بسبب إعصار ميتش سنة 1998، كما أن هذه الثروة البحرية مهددة بسبب الصيد الجائر والتلوث والاحتباس الحراري.

تاج محل

كثرة الزوار سبب إغلاق تاج محل (رويترز)


يعد تاج محل من أبرز المعالم في الهند، وقد تم تشييده في القرن السابع عشر، وهو مصنف ضمن عجائب الدنيا السبع.

وقد أدى تزايد عدد السياح الذين يقبلون على زيارته سنويا إلى جانب التجديدات السيئة التي طرأت عليه وتلوث الهواء، في الإضرار بشكل كبير بواجهة هذا المبنى.

وتفكر الحكومة الهندية واليونسكو في إغلاق تاج محل للحفاظ عليه، ومن المتوقع أن يتم منع الزيارات قريبا.

 نابولي

بركان فيزوف يهدد مدينة نابولي (مواقع)

أكد الخبراء أن ثوران جبل فيزوف البركاني يشكل تهديدا حقيقيا لهذه المدينة الواقعة جنوبي البلاد. ويعتبر هذا البركان واحدا من أكثر البراكين نشاطا في المنطقة، مما قد يتسبب في القضاء على مدينة نابولي في أي وقت.

البحر الميت

البحر الميت يعاني من نقص المياه (رويترز)


يعتبر البحر الميت أخفض منطقة على سطح الأرض، ويقع على عمق 430 مترا تقريبا تحت مستوى البحر، وينخفض منسوب مياهه بمعدل أكثر من متر كل سنة.

وتعرف هذه البحيرة المالحة، الواقعة في الأردن، بأنها فريدة من نوعها، وتشتهر بنسبة ملوحة عالية، وذلك بسبب الحد من مصدر المياه الرئيسي، وهو نهر الأردن، فضلا عن الاستغلال المفرط له بسبب المعادن التي يوفرها، إلى جانب أنه أصبح مصبّا لمياه الصرف الصحي.

جزيرة مدغشقر

تحتوي مدغشقر على 5%  من أنواع الحيوانات في العالم (ويكيبيديا)


تعرف أيضا باسم جزيرة الكنز بفضل ما تزخر به من تنوع نباتي وحيواني. وتضم هذه الجزيرة حوالي 5% من أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة على هذا الكوكب.

لكن لسوء الحظ، قد يدمر الصيد الجائر وتوسع المدن والتلوث هذه الجزيرة. وتشير التقديرات إلى أنه إذا استمر الوضع على هذه الحال، فسوف يتم تدمير الغابات في غضون بضعة عقود.

لاس فيغاس

لاس فيغاس تعاني من الجفاف مما يهدد وجودها (رويترز)


تواجه لاس فيغاس أياما عصيبة وستنتهي إذا لم تحل مشاكل إمدادات المياه.

فبحيرة ميد، الخزان الاصطناعي الوحيد في لاس فيغاس، على وشك الجفاف. وتزود هذه البحيرة ولايات أريزونا وكاليفورنيا وشمال المكسيك أيضا، مما يعني أن المستويات الحالية لاستهلاك المياه في لاس فيغاس غير مستدامة. ويتوقع الخبراء أن عواقب الاحتباس الحراري من شأنها أن تعرض لاس فيغاس لخطر الزوال. 

قمم جبل كليمنجارو

تظهر قمة كليمنجارو في أفريقيا في تناقض جميل لقحول المنطقة (رويترز)


يصل ارتفاع هذا الجبل إلى 5895 مترا فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى قمة في أفريقيا. ويمكن رؤية هذه الجوهرة الطبيعية من أماكن بعيدة حيث تناقض قممها الجليدية قحول الأراضي في المنطقة.

ويمكن أن يختفي هذا المنظر الطبيعي النادر في وقت أقل بكثير مما نعتقد، حيث أظهرت الدراسات في السنوات الأخيرة أن حوالي 85% من الثلج المتراكم على هذه القمم قد ذاب. وحسب أكثر التوقعات الكارثية، ستذوب المناطق المتجمدة من جبل كليمنجارو في غضون 15 عاما.


جزر المالديف

أصبحت بعض جزر المالديف أقل من مستوى البحر (غيتي إيميجز)


تواجه هذه الجزيرة الرائعة، سنة بعد سنة، ارتفاع مستوى البحر بشكل ملحوظ. ووفقا لعمليات القياس، فإن 80% من الجزر التي تشكل هذا الأرخبيل أصبحت منخفضة عن مستوى البحر. وقد صارت هذه المشكلة مثيرة للقلق خاصة في ظل عدم إيجاد حل إلى الآن. وإذا استمر الاحتباس الحراري على هذا النحو، ستنتهي الحياة في هذه المنطقة في أقل من 100 سنة.

 الحاجز المرجاني العظيم

هذه الشعب المرجانية الأكبر في العالم (وكالة الأنباء الأوروبية)


تقع هذه الشعاب المرجانية، وهي الأكبر في العالم، على الساحل الأسترالي. وهي بلا شك واحدة من أجمل الأماكن على هذا الكوكب. ولكن بسبب الخراب الذي تسبب فيه ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الاستوائية، إلى جانب تزايد عدد بعض أنواع نجم البحر الذي يتغذى على المرجان، وتزايد درجة حموضة المحيطات، تواجه هذه المنطقة خطرا حقيقيا.

 البندقية

تغوص البندقية في الماء بحوالي 4 سنتيمترات كل 20 سنة (ويكيبيديا)


تعتبر البندقية واحدة من أكثر المدن رومانسية في العالم القديم، وهي مهددة بالزوال لسببين: الأول هو ارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. وثانيهما بسبب انهيار التربة بمعدل مليمترين في السنة. ونتيجة لذلك تغوص هذه المدينة الإيطالية في الماء بوتيرة أسرع مما كان يعتقد العلماء سابقا بحوالي أربعة سنتيمترات كل 20 سنة. ويرجح علماء الجيولوجيا أن تختفي مدينة البندقية خلال بضعة عقود. 

أنغكور وات

المعبد الهندوسي تعرض للنهب (مواقع)


يعاني هذا المكان، وهو أكبر وأحدث معبد هندوسي محفوظ في مدينة أنغكور، من مشاكل خطيرة بسبب استغلال المناجم المحيطة به والنهب المستمر. وعلى الرغم من أن هذا الوضع قد تم حله جزئيا، فإن المشكلة الأكثر خطورة في أنغكور وات هي الاستغلال المفرط للمياه الجوفية من قبل المجمعات السياحية القريبة، مما يشكل خطرا على أسس المعبد.

حلب ودمشق وتدمر

صورة تجمع معالم من دمشق وحلب وتدمر (غيتي إيميجز)


تسببت الحرب التي اندلعت في سوريا عام 2011 في خسائر بشرية كبيرة وتدمير التراث السوري الذي يميز الكثير من المدن. وقد شملت الحرب مدنا مثل حلب ودمشق وتدمر، التي كانت عرضة للقصف بالقنابل وإطلاق النار، واختفت بعض معالمها الأثرية إلى الأبد تحت الركام.

 ستونهنج

منظر الغروب على حجارة ستونهنج (رويترز)


تعد ستونهنج واحدة من أشهر المعالم في العالم. لكن التلوث والظروف المناخية في جنوب إنجلترا والزيارات المستمرة للسياح قد تتسبب في تدهور حالة هذا المعلم الأثري، الذي يعود تاريخه إلى نحو 5000 سنة.

 ماتشو بيتشو

مدينة ماتشو بيشو في البيرو (رويترز)
 
تعتبر هذه المدينة واحدة من عجائب العالم الحديث ومثالا للهندسة المعترف بها على المستوى العالمي. ومن المؤسف أن هذه المدينة العظيمة تعاني لسنوات من تآكل وانفصال الصخور التي بنيت عليها. وعلى الرغم من الحد من الزيارات اليومية إليها في محاولة للسيطرة على الوضع، يقدر علماء الجيولوجيا أن هذه الأرض تغرق بمعدل أربعة سنتيمترات في السنة.
المصدر : مواقع إلكترونية