"المجد 1" طائرة بدون طيار ابتكرها باحث قطري

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يطلع على الطائرة أثناء زيارته لمعرض ميليبول قطر 2018 (الجزيرة نت)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يطلع على الطائرة أثناء زيارته لمعرض ميليبول قطر 2018 (الجزيرة نت)

عماد مراد-الدوحة

ابتكر الباحث القطري محمد المحمود طائرة مسيرة أطلق عليها اسم "المجد 1"، ويمكن استخدامها في تأمين المنشآت الحيوية لقدرتها على الطيران لمدة 24 ساعة دون توقف.

ويقول المحمود، وهو "مرشح ضابط" في وزارة الداخلية القطرية، إن الطائرة تعتبر قطرية خالصة، حيث تمت الاستعانة بكافة مكوناتها من داخل الدولة، وبتقنية قطرية 100%، لذلك حصل على براءة الاختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة بعد إجراء تجارب أثبتت نجاح الطائرة.

وظهر اختراع طائرة "المجد 1" لأول مرة في جناح وزارة الداخلية بالمعرض الدولي 12 للأمن الداخلي والدفاع المدني (ميليبول قطر 2018)، ونالت إعجاب العديد من زوار المعرض.

وتصل سرعة الطائرة إلى مئتي كيلومتر في الساعة، معتمدة على نظام التوجيه الذكي عبر جهاز حاسوب لوحي، وبطاريتين وهيكل من الفايبر يصل قطره إلى 18 سنتيمترا يجعلها تحلق بارتفاع يصل إلى 1500 متر، وتستطيع حمل كاميرات عالية الدقة؛ مما يجعلها مؤهله لتأمين مناطق إنتاج النفط والغاز بالدولة، بالإضافة إلى امتلاكها حساسات تمنعها من التصادم.

الباحث القطري محمد جمال المحمود (الجزيرة نت)

الابتكار الجديد
ابتعثت وزارة الداخلية المحمود إلى ألمانيا لدراسة العلوم والكيمياء والأحياء، ووفرت له الوزارة كافة الإمكانيات اللازمة لظهور هذا الابتكار الجديد الذي من المتوقع أن يتم إنتاجه داخل الدولة قريبا.

ويوضح المحمود في حديث للجزيرة نت أن فكرة ابتكار طائرة "المجد 1" جاءت بدوافع أمنية، كونه "مرشح ضابط" في وزارة الداخلية، وهدفه حفظ الأمن والمحافظة على أرواح وحياة المواطنين والمقيمين وتأمين مقدرات الدولة وثرواتها، مشيرا إلى أن "المجد 1" تستطيع بإمكانياتها الفريدة أن تساعد رجال الشرطة في مجال حفظ الأمن.

ويضيف أن الطائرة تتميز بالذكاء، ويتم برمجتها عبر الحاسوب، ولها قدرة على إعطاء الأوامر في الذهاب إلى مواقع محددة والعودة إلى نقطة الانطلاق مرة أخرى، أو حسب الإحداثيات التي تتم برمجتها، موضحا أن عملية الإعداد لهذا المشروع من حيث البرمجة وإعداد الهيكل استغرق أكثر من سبعة أشهر.

وكشف الباحث القطري عن ابتكارات جديدة يجري العمل عليها برعاية وزارة الداخلية القطرية، من بينها ابتكار تطبيق يخدم الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة والإنقاذ بعد اتصالهم بالطوارئ، حيث يمكنهم التطبيق من معرفة موقع أقرب دورية أمنية، واسم الشرطي، علاوة على وجود فقرة تخص تقييم الشرطي، وكيف كان التعامل مع البلاغ؛ مما يزيد من نقاط النجوم إذا كان الشرطي أنجز البلاغ بسرعة.

ويوضح المحمود أن اختراعاته جاءت عن خبرة وتعلم عززتها دراسة أكاديمية متخصصة في مجال العلوم والكيمياء والأحياء، معربا عن سعادته بتحقيق تلك الإنجازات التي تسهم في النهوض بدولة قطر إلى أرقى المستويات.

المصدر : الجزيرة