العين الحيوية.. هل اقتربنا من القضاء على العمى؟

A girl, who is blind, uses a laptop through special software for the blind during a class as part of initiatives by the Society for the Blind Care in Sanaa July 17, 2013. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: EDUCATION HEALTH SOCIETY SCIENCE TECHNOLOGY)
يرى العلماء أنهم باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد قادرون على صنع العين الحيوية (رويترز)

قام فريق بحث في جامعة "مينيسوتا" الأميركية لأول مرة بطباعة مصفوفة صورة متحركة "بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد" على سطح نصف كروي، في خطوة كبيرة نحو إنشاء عين إلكترونية يمكن أن تساعد الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر.

فباستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد مصممة خصيصا لهذا الغرض، وضع الفريق طبقة من جزيئات الفضة على سطح قبة زجاجية نصف كروية. ولم تسقط عن السطح المنحني.

ثم استخدموا مادة البوليمر (تعد من أشباه الموصلات الكهربائية) لطباعة الثنائيات الضوئية، وهي أجهزة صغيرة تحول الضوء إلى كهرباء فوق طبقة الفضة.

وقد تمكن النموذج الأولي "للعين الإلكترونية" من تحويل الضوء إلى كهرباء بنسبة كفاءة وصلت إلى 25%.

وقال البروفيسور "مايكل ماك ألبين" من جامعة مينيسوتا إنهم الآن أقرب من أي وقت مضى لجعل العيون الحيوية حقيقة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأضاف ألبين أن أشباه الموصلات المطبوعة بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم بدأت تنافس في كفاءتها نظيراتها المصنعة في مرافق التصنيع الكبرى، كما أن طباعة جهاز شبه موصل على سطح منحنٍ أصبحت أسهل بعد هذه التجربة.

ويخطط الفريق لإنشاء نموذج ثان يحتوي على المزيد من مستقبلات الضوء، وتطوير طريقة للطباعة على مادة نصف كروية أكثر نعومة حتى يتمكنوا من زرعها في محاجر العيون.

المصدر : مواقع إلكترونية