أبييل.. قشرة تطيل عمر الفواكه والخضراوات

BERLIN, GERMANY - FEBRUARY 08: Avocados lie on display at a Spanish producer's stand at the Fruit Logistica agricultural trade fair on February 8, 2017 in Berlin, Germany. The fair, which takes place from February 8-10, is taking place amidst poor weather and harvest conditions in Spain that have led to price increases and even rationing at supmermarkets for fresh vegetables across Europe. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
منذ تقديم الأفوكادو المغطاة بقشرة "أبييل" لمحلات هاربس بالولايات المتحدة زادت المبيعات 10% (غيتي)

وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) فإن ما يقرب من ثلث الطعام المنتج (1.3 مليار طن) يتعرض للتلف أو الهدر.

وينتج عن هذا خسارة 680 مليار دولار سنويا بالبلدان الصناعية مثل الولايات المتحدة، و310 مليارات بالبلدان التي لا تملك بنية أساسية كأنظمة التبريد المناسبة.

وتقوم شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا في الولايات المتحدة بمكافحة تلف الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضراوات باستخدام المواد المشتقة من النباتات نفسها، وذلك بخلق حاجز وقائي إضافي (قشرة ثانية) يغلفها لإطالة عمرها ودرء التلف.

وقد خطرت فكرة إنشاء شركة "علوم أبييل"(Apeel sinces) لمؤسسها جيمس روجرز أثناء دراسته لنيل الدكتوراه بهندسة المواد من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا عندما علم أن العوامل المسببة لتلف الغذاء تتشابه مع عوامل تلف الحديد (حدوث الصدأ).

فالعوامل التي تسبب الصدأ هي الأكسدة وفقدان الماء، وقد حل العلماء هذه المعضلة بتصميم حاجز يحمي سطح الحديد وإنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ، وعندها تساءل روجرز: هل يمكن عمل غلاف عازل يحمي الغذاء من التلف؟

ولإنتاج الطبقة العازلة يقوم المزارعون بإضافة الماء إلى "مسحوق أبييل " -المصنوع من مشتقات نباتية-ورش المواد الغذائية أو غسلها بهذا الخليط مما يكوّن طبقة خارجية تحيط بالغذاء.

وفي مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين قدمت "علوم أبييل" أول منتج يستخدم قشرة أبييل لحماية فاكهة الأفوكادو من التلف إلى متاجر التجزئة "كوستكو" ومحلات "هاربس" للأغذية بالولايات المتحدة.

ووفقا لأبييل، فإنه منذ أن تقديم الأفوكادو لمحلات هاربس للأغذية، شهدت مبيعات هذه الفاكهة زيادة بنسبة 10%.

وعام 2012 تأسست أبييل رسميا بمنحة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس بمبلغ مائة ألف دولار للمساعدة بتقليل تلف الطعام بعد الحصاد بالبلدان التي تفتقر لبنية تحتية للتبريد. كما أن الشركة مدعومة من قبل رجل الأعمال أندرسون هورواتز. 

المصدر : مواقع إلكترونية