بالفيديو.. تطور "سوبرنوفا 1987 أيه" خلال 25 عاما

يعد تطور "سوبرنوفا 1987 أيه" حدثا فلكيا يراقبه علماء الفضاء لمعرفة حياة النجوم، وهو الأهم في العصر الحديث، حيث ظل العلماء يراقبون بقاياه منذ عام 1987.

وقدم علماء -يتقدمهم طالب الدراسات العليا في جامعة تورنتو الكندية يفيت سينديس- تقريراً جديداً يبين 25 سنة من الملاحظات الموجية الراديوية لتطور النجم، من 1992 إلى 2017، ويمكن مشاهدة هذه الملاحظات في الفيديو.

تظهر الصورة المتحركة تدفق الراديو بعد انهيار نجم في نهاية عمره، وإخراجه المادة والطاقة. ويتم تصوير موجات الراديو الضعيفة باللون الأزرق، وموجات الراديو المتوسطة بالأحمر، أما شديدة الانبعاث فهي باللون الأبيض.

أخذ العلماء هذه الصور للموجات الراديوية للبقايا باستخدام مجموعة تلسكوبات أسترالية، ونشروها في مجلة الفيزياء الفلكية.

وتبين ملاحظاتهم أن بقايا السوبرنوفا ما زالت تتوسع، وبدأت في الآونة الأخيرة التلاشي في الجزء الجنوبي الشرقي، كما لاحظ العلماء أن توسعها تسارع في السنوات الثلاث الماضية.

المادة التي يتم إخراجها بواسطة النجم قبل ظهور السوبرنوفا تشكل الحلقة في بداية الفيديو، ثم تمر الموجات من خلال الحلقة؛ مما يسبب إطلاق إلكترونات لولبية الشكل في المجال المغناطيسي، كما تنطلق الفوتونات.

ويعتقد العلماء أن التوسع المتسارع قد يكون علامة على أن الموجات بدأت التحرك خارج الحلقة، مما يفسر التعتيم على الجزء الجنوبي الشرقي.

وسيواصل العلماء دراسة سوبرنوفا "1987 أيه" لمحاولة فهم هذه الأحداث الفوضوية بتفصيل أكبر.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

رغم مضي ثلاثة عقود على اكتشاف “سوبرنوفا 1987أي”، فإنه لا يزال محط اهتمام علماء الفلك ولا تزال مراصدهم مصوبة نحوه، وذلك لأنه لعب دورا مهما في فهمنا لموت النجوم العملاقة.

10/4/2017

اكتشف علماء فلك “سوبرنوفا” يسطع ويخفت بشكل متكرر، في حدث لم يرصد الفلكيون مثله من قبل. والسوبرنوفا يحدث عندما ينتهي عمر نجم فيموت بانفجار هائل عنيف قبل أن يختفي.

9/11/2017
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة