بعد فضيحة صورة ترامب.. ويكيبيديا تشدد الحراسة على صفحته

أجرى مخربون خمس تعديلات على الصفحة الخاصة بدونالد ترامب في ويكيبيديا وثبتوا صورة خادشة للحياء بدل صورته (رويترز)
أجرى مخربون خمس تعديلات على الصفحة الخاصة بدونالد ترامب في ويكيبيديا وثبتوا صورة خادشة للحياء بدل صورته (رويترز)

استبدلت مجموعة من المخربين يوم الجمعة الصورة الرئيسية للرئيس الأميركي دونالد ترامب على صفحته في موسوعة ويكيبيديا بصورة للعضو الذكري، مما جعل المساعد الشخصي سيري يظهر هذه الصورة على أجهزة آبل عند ذكر اسم ترامب.

وتخضع صفحة ترامب على ويكيبيديا حاليا للحماية المشددة، مما يعني أنه لا يمكن تعديلها إلا بحسابات مضى عليها أكثر من 30 يوما وقامت بعمل أكثر من 500 تعديل على الموسوعة الإلكترونية.

ويهدف النظام إلى منع المخربين الذين يقومون باستحداث حسابات وهمية وتحديث صفحة الرئيس الأميركي بهذه الصور، وبات التحديث مقتصرا على الأشخاص الذين لديهم حسابات حقيقية ويقومون بالتحديث بشكل مستمر.

وقد جاءت هذه الإجراءات بعد قيام المخربين بإجراء خمسة تعديلات هدفها تثبيت صورة العضو الذكري بدل صورة دونالد ترامب، واستخدم المخربون ملفات صور مختلفة للتحايل على تقنيات إدارة الملفات في ويكيبيديا.

ويبدو أن المخترقين ليسوا هواة، فبحسب مدير التحرير بويكيبيديا، فقد تم إجراء أحدث التعديلات على الصورة باستخدام حسابات مشرف سابق، مما يعني أن المخربين استطاعوا الاستحواذ على هذا الحساب لإرجاع الصورة التي حذفتها ويكيبيديا سابقا.

وتقدم ويكيبيديا حماية ثنائية للحسابات الإدارية، ولكن العديد من الحسابات المخترقة لم تكن محدثة بهذه التقنية. فمعظم هذه الحسابات لم تكن نشطة لأشهر، لذلك من المحتمل أنها كانت عرضة للاختراق نتيجة ضعف التقنيات الأمنية. وقد جرى حظر أربعة من الحسابات التي قامت بعملية التخريب من التحرير إلى أجل غير مسمى نتيجة للهجوم.

ويتعامل المحررون مع المشكلة حاليا من خلال التدقيق في أي تعديلات جديدة على الصفحة، وتحديث جميع الحسابات بتقنيات أمنية حديثة. وكتب أحد المشرفين على منتدى التحرير المفتوح في الصفحة أنه من غير المعتاد قفل مقالة كهذه أمام التحديث المباشر من قبل الجمهور، لكننا اضطررنا لذلك.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

هدد الرئيس الأميركي باتخاذ إجراءات قانونية ضد شركة غوغل بسبب نتائج البحث عنه، إذ اتهمها بالتلاعب بالنتائج كي تظهر معظم الموضوعات والأخبار عنه سيئة.

توظف الصين فريقا ضخما من عشرين ألف عالم لإنشاء نسخة صينية من موسوعة ويكيبيديا الحرة سيتم نشرها على الإنترنت العام المقبل، لكن هذه الموسوعة الصينية لن تكون حرة تماما.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة