فيديو ملحمي يصور إطلاق مركبة زيوس من الفضاء

مركبة الفضاء الروسية "أم أس 10" متجهة لمحطة الفضاء الدولية بعد مهمة إطلاق فاشلة الشهر الماضي (رويترز)
مركبة الفضاء الروسية "أم أس 10" متجهة لمحطة الفضاء الدولية بعد مهمة إطلاق فاشلة الشهر الماضي (رويترز)

نشرت وكالة الفضاء الأوروبية (إي أس أي) يوم الخميس شريط فيديو مأخوذا من محطة الفضاء الدولية (آي أس أس) من قبل رائد الفضاء ألكسندر جيرست.

ويظهر شريط الفيديو مشاهد تم التقاطها بنظام الفاصل الزمني لمركبة الفضاء الروسية "أم أس 10" التي انطلقت من قاعدة بايكونور في كزاخستان يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتظهر اللقطات إطلاق المركبة الفضائية في مهمة إمداد إلى المحطة الفضائية الدولية، وذلك خلال عبور محطة الفضاء بمدار الأرض ليظهر محيط الأرض المنحني في الخلفية كمشهد ملحمي.

وتكمن أهمية الفيديو -إضافة إلى الناحية الفنية- في أنه يصوّر أول إطلاق مركبة متجهة إلى محطة الفضاء الدولية من صاروخ سويوز الروسي بعد مهمة الإطلاق الفاشلة الشهر الماضي على بديل الصاروخ نفسه حين هبطت اضطراريا بعد الإطلاق بدقائق بسبب قصور في مستشعرات خزانات الوقود، ودون أن يصاب أي من الرواد بأذى.

المهمة التي تم تصويرها لم تكن مأهولة، ولكن صواريخ سويوز تخطط لحمل رواد فضاء إلى المحطة الفضائية الدولية مرة أخرى بحلول عيد الميلاد، وفقا لما ذكره رئيس وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) جيم بريدنشتاين.

 

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قام رائد الفضاء من إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) شين كيمبرو ورائد الفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية توماس بسكويه بسير فضائي خارج المحطة الفضائية الدولية اليوم الجمعة.

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الدول الأعضاء وافقت على تمويل قدره 479 مليون دولار لرحلة "إكسو مارس" للمريخ، رغم تحطم مركبة جوالة اختبارية كانت جزءا من البرنامج بأكتوبر/تشرين الثاني الماضي.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة