عـاجـل: الرئيس التركي: إذا لم نستطع التوصل إلى حل مع بوتين بشأن القوات السورية المنتشرة شمال سوريا فسننفذ خططنا

فكرة جديدة للسفر أسرع من الضوء

الفقاعة الملتفة تعمل على ضغط المساحة أمام المركبة بينما توسع المساحة خلفها وبذلك تتجنب قانون النسبية العامة (رويترز)
الفقاعة الملتفة تعمل على ضغط المساحة أمام المركبة بينما توسع المساحة خلفها وبذلك تتجنب قانون النسبية العامة (رويترز)

رغم صعوبة تحقيق ذلك عمليا فإن علماء الفيزياء لا يزالون متفائلين على المستوى النظري من القدرة على اكتشاف طريقة تسمح للإنسان بالسفر أسرع من الضوء.

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز فقد وجد باحثون من جامعة المكسيك تقنية افتراضية أسرع من الضوء يطلقون عليها اسم "الفقاعة الملتفة".

وأوضح مايكل ألكوبيير مدير المعهد الوطني للعلوم النووية بجامعة المكسيك المستقلة طريقة عمل الفقاعة الملتفة بأنها تعمل على ضغط المساحة أمام المركبة بينما توسع المساحة خلفها، وبذلك ستتجنب الفقاعة قانون النسبية العامة الذي ينص على أن لا شيء يمكن أن يتحرك أسرع من الضوء.

ورغم أن هذه ليست فكرة جديدة، لكن علماء الفيزياء كانوا يراجعون مرارا كمية الطاقة المطلوبة لتوليد الفقاعة الملتفة، واعتقدوا في البداية أنهم يحتاجون لطاقة تفوق ما يحتويه الكون بأسره، ثم قلصوا ذلك إلى طاقة تعادل كتلة المشتري، أما الآن فهم يتوقعون أن الأمر يتطلب طاقة تعادل طنا أو طنين من الكتلة.

ولا يزال الفيزيائيون يحثون على الحذر بشأن فكرة الفقاعة الملتفة. وقال ألكوبيير -وهو أحد أكبر المدافعين عن الفكرة، لصحيفة نيويورك تايمز- إنه حتى لو كانت فكرة الفقاعة ممكنة فمن غير المرجح أن يدركها العلماء خلال حياتنا.

المصدر : مواقع إلكترونية