بصمات أصابع مزيفة تفتح أي هاتف ذكي

LONDON, ENGLAND - AUGUST 09: In this photo illustration, a thumbprint is projected onto a man as he holds a mobile phone on August 09, 2017 in London, England. With so many areas of modern life requiring identity verification, online security remains a constant concern, especially following the recent spate of global hacks. (Photo by Leon Neal/Getty Images)
هذه البصمات تعمل بسبب وجود هامش خطأ في المستشعرات يسمح بفتح الهاتف حتى عند عدم وضع الإصبع كاملا (غيتي)

تمكن باحثون أمنيون من تطوير شبكة عصبية لها القدرة على إنشاء بصمات اصطناعية تعمل بمثابة "مفاتيح رئيسية"، وتقوم هذه التقنية على خوارزميات يمكنها تكوين بصمات وهمية تقوم بفتح الأجهزة.

ومعلوم أن الاعتماد على أنظمة الأمن البيومتري (المقياس الحيوي) زاد في السنوات الأخيرة، بدأ من نظام التعرف على بصمات الأصابع ووصولا للتعرف على بصمة العين والوجه التي أطلقتها شركات الهواتف المحمولة في سعيها لزيادة ميزات الأمان على منتجاتها.

ولكن وفقا لأحدث التقارير، فإن بعض الباحثين الأمنيين استطاعوا الوصول لخوارزميات يمكنها تكوين بصمات وهمية، تقوم بفتح الأجهزة.

وتمكن الباحثون الأمنيون فيليب بونترغر وأديتي روي وجوليان توغيليوس ونصر ميمون وأرون روس، من جامعة نيويورك وميشيغان، من تطوير شبكة عصبية لديها القدرة على إنشاء بصمات اصطناعية تعمل بمثابة "مفاتيح رئيسية" (Master keys).

وقد وصفت هذه المفاتيح الرئيسية بأنها "بصمات رئيسية عميقة" (DeepMasterPrints)، وهي مجموعة من البصمات الحقيقية والاصطناعية التي يمكن أن تتوافق مع عدد كبير من بصمات الأصابع، مما يعني أنها يمكن أن تنتهك ببساطة أنظمة الأمن البيومترية لأي هاتف ذكي.

ومما يساعد على نجاح هذه البصمات المزيفة وجود هامش خطأ معين في أجهزة استشعار بصمات الأصابع، يفتح الهاتف حتى في حالة عدم وضع الإصبع كاملا عليها.

وتم استغلال هذا القصور من قبل الباحثين الأمنيين، فقاموا بتغذية الذكاء الاصطناعي (AI) بصور لبصمات حقيقية، وقامت الشبكة العصبية بتوليد أنماط خاصة بها من هذه البصمات، وتعرف تلك البصمات باسم "آثار البصمات الاصطناعية".

وقد تم اختبار هذه البصمات الاصطناعية على قارئ البصمات في الهواتف الذكية، وتقوم خوارزمية بتعديل الأنماط عدة مرات ليقبلها قارئ البصمات، حتى إن لم تتوافق بنسبة 100% مع بصمة الأصبع الأصلية، وقد اختلفت نتيجة اختبار كل هاتف بحسب أنظمة الاستشعار والخوارزمية المستخدمة في التعرف على البصمات لكل جهاز.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تقنية بصمة الوجه في فيسبوك

يتيح موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “بصمة الوجه” لمستخدميه بديلا من كلمة المرور التقليدية لدخول صفحاتهم الشخصية، فيستخدم التقنية الحديثة كوسيلة للتأكد من هوية المستخدم قبل الولوج إلى حسابه الشخصي.

Published On 13/7/2018
A journalist tests the the new iPhone 5S Touch ID fingerprint recognition feature at Apple Inc's announcement event in Beijing, September 11, 2013. Apple Inc's millions of Chinese fans will celebrate the near-simultaneous launch of the latest iPhone in China and the United States, but one group will have little to cheer - the smugglers. An early launch of Apple's latest smartphone in China is expected to stifle a thriving grey market worth billions of dollars a year

ذكرت تقارير متفرقة أن هاتف آبل المقبل آيفون 8 قد يتخلى نهائيا عن قارئ بصمة الإصبع في مقابل استخدام مستشعر ثلاثي الأبعاد لمسح الوجه وفك قفل الهاتف.

Published On 4/7/2017
Apple granted patent for fingerprint-reading touchscreen

نالت آبل براءة اختراع جديدة تتعلق بنقل قارئ بصمة الأصبع تحت شاشة الهاتف مما يتيح المجال لتصميم آيفون بشاشة تغطيه بالكامل وهو ما يتماشى مع الشائعات بشأن آيفون 8 المقبل.

Published On 16/2/2017
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة