للمرة الأولى.. اليابان تنجح بإعادة كبسولة شحن فضائية إلى الأرض

The International Space Station (ISS) photographed by Expedition 56 crew members from a Soyuz spacecraft after undocking, October 4, 2018. NASA astronauts Andrew Feustel and Ricky Arnold and Roscosmos cosmonaut Oleg Artemyev executed a fly around of the orbiting laboratory to take pictures of the station before returning home after spending 197 days in space. Picture taken October 4, 2018. NASA/Roscosmos/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY
محطة الفضاء الدولية تدور في مدار حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر (رويترز)

ذكرت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) أنها أعادت بنجاح كبسولة شحن من الفضاء إلى الأرض للمرة الأولى، حيث كانت تعتمد في السابق على كبسولات أميركية أو روسية لإعادة الشحنات من الفضاء.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "أن أتش كي" اليوم الأحد إن الكبسولة عادت إلى الأرض محملة ببروتينات بلورية من محطة الفضاء الدولية صباح الأحد بتوقيت اليابان كما كان مقررا.

وسقطت الكبسولة في المحيط الهادي، وأرسلت هيئة الفضاء سفينة لاستعادتها.
     
وكانت مركبة فضائية من طراز "كونوتوري7" قد انفصلت الخميس الماضي عن محطة الفضاء، التي تدور في مدار حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر. ثم خفضت ارتفاعها بشكل تدريجي لتقترب من الأرض. وفي الساعة 6:24 صباحا بالتوقيت المحلي انفصلت الكبسولة.
     
وذكرت جاكسا أنها استعادت الكبسولة قرب جزر "أوجاساوارا". وأعرب مدير مركز التكنولوجيا في وكالة الفضاء هيروهيكو أوماتسو عن إعجابه بعودة الكبسولة بشكل ناجح إلى الأرض.

المصدر : الألمانية