آبل: تعرضنا لبرمجية خبيثة بأحد خوادمنا عام 2016

آبل أقرت بوجود برمجية خبيثة في بعض خوادمها لكنها نفت وجود شرائح تجسس (الفرنسية-أرشيف)
آبل أقرت بوجود برمجية خبيثة في بعض خوادمها لكنها نفت وجود شرائح تجسس (الفرنسية-أرشيف)

رغم إنكار شركتي آبل وأمازون تقارير تحدثت عن استهدافهما بشرائح تجسس صينية في خوادمهما، عادت آبل وأكدت عثورها على برمجية خبيثة في خوادمها المُصنَّعة من قِبل شركة سوبرمايكرو.

وقالت آبل إنها اكتشفت البرمجية الخبيثة في خادم وحيد عام 2016.

من جهته أوضح موقع مشابل المعني بشؤون التقنية أن تصريح آبل بتعرضها للبرمجة الخبيثة لا يتعارض مع إنكار تعرضها لهجوم باستخدام شرائح تجسس، بل في الواقع يعززه، لأن آبل أشارت في بيانها الرسمي إلى أن وجود البرمجية الخبيثة كان السبب وراء توقفها عن التعامل مع سوبرمايكرو كمزود للخوادم، وليس بسبب وجود شرائح تجسس في خوادمها.

ولم تكن آبل الشركة الوحيدة المتضررة بوجود برمجيات خبيثة في خوادمها، فقد أعلنت فيسبوك أيضا أن شركاءها في الصناعة أبلغوها في 2015 بوجود "برمجية تلاعب خبيثة تتعلق بسوبرمايكرو".

وفي ذلك الوقت اشترت فيسبوك عددا محدودا من خوادم سوبرمايكرو لاستخدامها لأغراض الاختبار في مختبرات الشركة، ووجد التحقيق أن فيسبوك لم تكن تستخدم أيا من خوادم سوبرمايكرو أو لوحاتها الأم خارج تلك المختبرات. وحاليا تقوم الشركة بإزالة الخوادم رغم عدم وجود برمجيات خبيثة.

وأضاف موقع مشابل أن بيان آبل وفيسبوك بخصوص هذه المسألة مهم، لأنه يؤكد أن الفاعلين الصينيين قاموا بمحاولات لاختراق الأمن الأميركي، وهو أمر تنكره الحكومة الصينية، وفقا لموقع بلومبيرغ الإخباري.

المصدر : مواقع إلكترونية