ويكيتربيون.. رؤية ويكيبيديا لمستقبل الصحافة الرقمية

LONDON, ENGLAND - JANUARY 18: A laptop computer displays Wikipedia's front page showing a darkened logo on January 18, 2012 in London, England. The Wikipedia website has shut down it's English language service for 24 hours in protest over the US anti-piracy laws. (Photo by Peter Macdiarmid/Getty Images)
موقع ويكيتربيون يعتمد على المتعاونين في إعداد التقارير والتحقق من الوقائع والهدف مكافحة الأخبار المزيفة (غيتي)

سرحت شركة ويكيميديا المالكة لموقعي ويكيبيديا وويكيتربيون 12 محررا من محرريها الثابتين، في تحول واضح من أسلوب جمع الأخبار التقليدي إلى إستراتيجية تعتمد على المشاركة المجتمعية في النشر والتحرير عبر المتطوعين والمتعاونين.

فبعد رحيل مؤسس الفريق الصحفي بيتر بيل في أبريل/نيسان 2017، نشر مؤسسا جريدة "ويكيتربيون" الرقمية جيمي والس وشريكته أوريت كوبل ملاحظة مفادها أنهم سوف يركزون في تكوين فريق متطوعين قادم من المجتمع.

ويعتمد موقع "ويكيتربيون" على المتعاونين بشكل أساسي، وهو مفهوم يتبناه بشكل كبير  جيمس والس مؤسس ويكيبيديا أكبر موسوعة إلكترونية بهدف محاربة التحيز الإعلامي والأخبار المزيفة.

وفي تصريح لموقع "درم" تقول كوبل إن مشروع ويكيتربيون سوف يعتمد على المجتمع أكثر، وسيمنح المتعاونين الثقة الكاملة، وسيكون فريق الخبراء من الموظفين لخدمة المتعاونين وإرشادهم عند الحاجة.

ويعد موقع ويكيتربيون من مواقع الجرائد الإلكترونية التي تعتمد على المتعاونين في إعداد التقارير والتحقق من الوقائع بهدف مكافحة الأخبار المزيفة والتحيز الإعلامي لبعض المؤسسات الصحفية وعدد من الصحفيين.

ويرى مؤسس الموسوعة الإلكترونية الكبرى في العالم أن الصحف التقليدية تعاني من ضغوط مالية، مما يجعلها رهينة لحملات الإعلان المشبوهة والتحيز السياسي والضغوط الأخرى، ولهذا صمم موقع ويكيتربيون ليكون خاليا من الإعلانات.

وقد ذكرت كوبل أن الصحفيين المحترفين لن يراقبوا عمل المتعاونين، بل سوف يعملون معهم لتحسين أدائهم وإرشادهم في عمليات نشر المحتوى والتأكد من مطابقة المحتوى للمعايير المهنية المتفق عليها.

المصدر : مواقع إلكترونية