ابتكار مادة جديدة قد تمنح الأمل بمعركة تغير المناخ

An aerial view of Kastamonu's highway between Inebolu and Cide- - KASTAMONU, TURKEY - MAY 19: A drone photo shows an aerial view of Kastamonu's highway between Inebolu and Cide among the trees in Kastamonu, Turkey on May 19, 2018.
طور العلماء المادة بالاستفادة من مكون في النباتات يدعى "كلوروبلاست" مسؤول عن حصد وتحويل الضوء إلى طاقة (الأناضول)

تمكن مهندسون كيميائيون من تصميم مادة قادرة على استخلاص ثاني أكسيد الكربون -المسبب لاحترار المناخ- من الجو، ثم استخدامه في النمو وإصلاح نفسها.

وتعتبر المادة الجديدة أداة مرحبا بها في المعركة ضد تغير المناخ، حيث يمكن في يوم ما أن تحل مكان المواد شديدة البعث لغازات الدفيئة كالخرسانة مع كونها بديلا لا يتطلب إلا الحد الأدنى من الصيانة، وصديقة للبيئة.

ويقول العلماء في الدراسة -التي قادها الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتقنية مايكل سترانو- إنهم ابتكروا بوليمرا زهيد الثمن وسهل الإنتاج يمكنه إصلاح نفسه ويحتاج الحد الأدنى من المواد.

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة سيونيونغ كواك في رسالة بريد إلكتروني إلى موقع "إنفيرس" المعني بالشؤون العلمية إن مادتهم التي طوروها تحتاج فقط ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو، وضوءا محيطيا، وهما منتشران في كل مكان.

وغالبا ما تبدو خصائص الشفاء (الإصلاح) الذاتي معجزات محصورة في عالم الحيوان، مثل نمو ذيل أبو بريص بعد قطعه، ونمو أطراف نجمة البحر بالكامل.

وقد حاول البشر الدخول في مسألة إعادة التجديد تلك، فصمموا روبوتات ناعمة يمكنها إصلاح نفسها، وطلاء هاتف ذاتي الشفاء لإنهاء كابوس الشاشات المكسورة، لكن الطرق السابقة كانت تتطلب غالبا مدخلات خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التسخين أو المعالجة الكيميائية، في حين أن البوليمر الجديد لا يتطلب صيانة، ولديه مصدر طاقة وفير يمكن الوصول إليه بسهولة، وهو ثاني أكسيد الكربون.

وتوصل العلماء إلى المادة الجديدة منطلقين من مكون في النباتات مسؤول عن حصد وتحويل الضوء إلى الطاقة يدعى "كلوروبلاست" (البلاستيدات الخضراء) تم استخلاصه من السبانخ الذي عند تعريضه للضوء بوجود أنزيم يدعى "جولوكوز الأوكسيديز" يتحول إلى هيدروجل.

ويقول الباحثون إنهم تمكنوا من مشاهدة المادة تتحول إلى صلبة من حالتها السائلة، لكن المادة الجديدة ليست قوية بما فيه الكفاية لاستخدامها في البناء على نطاق واسع، لكن يمكن تحقيق التطبيقات قصيرة الأجل، مثل ملء الشقوق أو الطلاء ذاتي الشفاء في غضون سنة أو سنتين.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

ميدان - التغير المناخي

يشكل تغير المناخ تهديدا خطيرا على كوكب الأرض، ووفقا لتقرير جديد للأمم المتحدة فإننا على بعد 12 عامًا فقط من كارثة بيئية عالمية، فكيف نكافح تغير المناخ؟

Published On 10/10/2018
BERHEIM, GERMANY - NOVEMBER 13: Steam rises from the Neurath coal-fired power plant operated by German utility RWE, which stands near open-pit coal mines that feed it with coal, on November 13, 2017 near Bergheim, Germany. The COP 23 United Nations Climate Change Conference is taking place in Bonn, about 60km from the Niederaussem plant. The nearby Rhineland coal fields are the biggest source of coal in western Germany and the power plants in the region that they supply

توصلت دراسة جديدة إلى أن البلدان القريبة من خط الاستواء، الفقيرة في الغالب، ستعاني من أضرار التغير المناخي أكثر بكثير من الدول الواقعة في خطوط العرض الشمالية، الغنية في الغالب.

Published On 10/5/2018
A polar bear sow and two cubs are seen on the Beaufort Sea coast within the 1002 Area of the Arctic National Wildlife Refuge in this undated handout photograph provided by the U.S. Fish and Wildlife Service. The deadline for deciding whether to list the big white bears as threatened under the Endangered Species Act is Wednesday but Dale Hall, head of the U.S. Fish and Wildlife Service, told reporters on January 7, 2008, it would take as much as a month more to analyze all the information. Environmentalists vowed to sue for quicker action. REUTERS/U.S. Fish and Wildlife Service/Handout (UNITED STATES). EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

هل يشهد العالم تغيرات مناخية، وما مدى خطورتها وما الأدلة على وجودها، وهل لأنشطة الإنسان أثر في وجودها، وإلى ماذا تؤدي هذه الظاهرة نهاية المطاف؟

Published On 28/4/2018
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة