مفاعل عملاق بفرنسا يحاكي إنتاج الطاقة في الشمس

يعكف مئات الباحثين الدوليين في جنوب شرقي فرنسا على تشييد أكبر مفاعل في العالم لإنتاج الطاقة الكهربائية بتقنية الاندماج النووي، ويحاكي المشروع عملية إنتاج الطاقة في الشمس والنجوم.

بدأ تشييد المفاعل عام 2007 بهدف إنتاج الطاقة الكهربائية خلال النصف الأول من القرن الحالي، وتوقع العلماء أن يوفر هذا المفاعل للبشرية في المستقبل طاقة نظيفة لا محدودة بتقنية الاندماج النووي.

والمشروع عملاق وفريد من نوعه، وتبلغ كلفته 24 مليار دولار، وتموله وتديره سبعة أطراف؛ هي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

من جهته يقول روبر آرنو، مسؤول العلاقات العامة في المشروع -المعروف اختصارا باسم "آيتر" (Iter)- إنه ستكون داخل المفاعل آلة بداخلها شمس صغيرة تحترق بطريقة مبسطة، وإن هذه الشمس ستولد الطاقة لإنتاج الكهرباء.

وقد واجه المشروع صعوبات في التنفيذ في السنوات الماضية، وأوردت صحيفة غارديان البريطانية أواخر العام الماضي أن نصفه تقريبا أنجز، مشيرة إلى توقعات بأن يبدأ الإنتاج بالمفاعل عام 2025.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تخفيف الضغط على مضيق البوسفور سينعش الرياضات البحرية والانشطة السياحية.

تظهر تقديرات اقتصادية تركية أن مشروع قناة إسطنبول المائية المزمع البدء بإنشائها خلال الأشهر القليلة المقبلة، ستدر أرباحا مالية ضخمة تفوق ما حُرمت منه أنقرة لعدة عقود بسبب اتفاقية مونترو.

Published On 14/10/2017
المزيد من آلات
الأكثر قراءة