اكتشاف 4 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية

الكواكب المكتشفة تبعد عن الأرض 620 سنة ضوئية (الأوروبية-أرشيف)
الكواكب المكتشفة تبعد عن الأرض 620 سنة ضوئية (الأوروبية-أرشيف)

اكتشف علماء الفضاء أربعة كواكب جديدة تدور في فلك نجم بعيد، وقال الباحثون إن النظام الكوكبي المكتشف المسمى "كي2-138" موطن لما لا يقل عن خمسة كواكب شبيهة بنبتون، ويبلغ حجمها حجم الأرض ونبتون، وتبعد نحو 620 سنة ضوئية عن الأرض.

واكتشفت مجموعة الكواكب الخارجية هذه بعد أن أطلق الباحثون مشروعا للاستعانة بالمصادر الخارجية للمساعدة في فرز بيانات عمرها ثلاث سنوات عن 280 ألف نجم.

ومنح جمهور من العلماء الهواة إمكانية الوصول إلى المشروع في محاولة لتسريع البحث، وخلال 48 ساعة من إطلاق المشروع شارك أكثر من عشرة آلاف شخص بأكثر من مليوني نظام مصنف.

وبعد ثلاث ليال تم تحديد النظام "كي2-138" بأنه "أول نظام متعدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية يتم اكتشافه بالكامل من خلال مشروع الاستعانة بالمصادر الخارجية.

ونشرت النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية، وقدمت في اجتماع الجمعية الفلكية الأميركية.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

تعتزم وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) إطلاق مهمة جديدة لاستكشاف الفضاء عام 2006 والبحث عن كواكب شبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي. وقد أعطت ناسا الضوء الأخضر لإطلاق تلسكوب فضائي أطلق عليه اسم كبلر للقيام بهذه المهمة.

25/12/2001

اكتشف علماء الفلك ثلاثة كواكب تدور حول نجم قزم شديد البرودة يبعد عنا أربعين سنة ضوئية، تعتبر الأكثر شبها بالأرض ويرجحون وجود ماء سائل على سطحها بما يؤهلها لاحتضان الحياة.

5/5/2016

أكد فلكيون مغاربة أن المجموعة الشمسية الجديدة “ترابيست1” -التي أعلنت ناسا اكتشافها وتضم سبعة كواكب يحتمل صلاحها للحياة- ساهم مرصد أوكايمدن بجنوب المغرب باكتشاف ثلاثة منها عبر تلسكوب “ترابيست شمال”.

1/3/2017

قالت ناسا إنه من المحتمل ألا نكون وحدنا في الكون، وذلك بعد إعلان اكتشاف عشرة كواكب صخرية جديدة بحجم الأرض يحتمل وجود مياه سائلة وبالتالي حياة على ىسطحها.

20/6/2017
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة