اكتشاف أسماك قرش أغلب طعامها النباتات

Bonnethead shark (Sphyma tiburo) atthe Audubon aquarium of the Amerias, New Orleans (mills Baker)
ترتبط أسماك قرش "بونيثيد" بأسماك قرش "المطرقة" الأكثر شهرة وهي من آكلات اللحوم (ميلز بايكر)

اكتشف العلماء أسماك قرش قادرة على البقاء حية اعتمادا على أغذية تتكون في معظمها من النباتات.

فعلى الرغم من سمعتها كآكلة للحوم، فإن أسماء القرش من نوع "بونيثيد" استطاعت البقاء على قيد الحياة عندما تمت تغذيتها في التجربة بوجبات من أعشاب بحرية تنمو في قاع المحيط.

واستندت الدراسة -التي قادتها سامانثا ليه المرشحة لنيل الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في إيرفين- على البحوث التي أجريت منذ عشر سنوات، والتي فحصت محتويات أحشاء تلك المخلوقات.

وكشفت الدراسة عن وجود كميات كبيرة من أعشاب البحر. ووجد العلماء في بعض أسماك القرش الصغيرة أن أكثر من 60% من المواد الموجودة في معداتها كانت قائمة على النباتات.

ولتحديد ما إذا كانت أسماك القرش تتغذى عمدا على النباتات أم دخلت جوفها بالصدفة، قامت ليه وزملاؤها بتغذية أسماك قرش أسيرة بنسبة 90% وجبات من أعشاب البحر لمدة ثلاثة أسابيع، أما الـ10% الأخيرة فكانت مؤلفة من الحَبَّار.

وأكدت اختبارات الدم أن أسماك القرش هضمت النباتات واستخلصت المغذيات منها. كما قاس العلماء أيضا زيادة النشاط في أحشاء أسماك القرش، وهو إنزيم في الجهاز الهضمي يدعى غلوكوزيداز-β والمعروف بأنه يحلل مادة السيليلوز الموجودة في النباتات مثل الأعشاب البحرية.

وترتبط أسماك القرش من نوع "بونيثيد" بأسماك قرش المطرقة الأكثر شهرة، وهي حيوانات آكلة للحوم. وأسماك بونيثيد أصغر حجما ولديها أمعاء شبيهة في بنيتها بأحشاء أبناء عمومتها آكلة اللحوم، وليست أحشاء أطول كالتي توجد عادة في الحيوانات الآكلة للنباتات.

وخلصت الدراسة إلى أنه يجب إعادة تقييم الدور الذي تلعبه أسماك القرش من نوع بونيثيد في مياه ساحل البحر الذي تستوطنه، إذا قد لا تكون هي تلك الحيوانات المفترسة التي افترضها العلماء من قبل. 

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

The velvet belly lantern shark lives in the perpetual darkness of the very deep ocean, so glowing in the dark is essential for it to find a mate. Photograph Christopher Bird

قد يظهر السمك المتوهج في الظلام نتيجة لتسرب كيميائي مخيف أو تجربة مختبرية، لكنْ هناك تفسير علمي طبيعي جدا لسبب توهج سمك القرش من نوع "Etmopterus lailae" الذي تم اكتشافه مؤخرا، بحسب مجلة نيوزويك الأميركية. وتقول المجلة إن هذا النوع من سمك القرش الذي تم اكتشافه لأول مرة في وقت سابق من هذا العام، ينتمي […]

Published On 20/12/2017
FILE - In this Sept. 14, 2004, file photo, a great white shark swims at the Monterey Bay Aquarium's Outer Bay Exhibit in Monterey, Calif. Swimmers and surfers today are about 90 percent less likely to be attacked by sharks off California’s coast than they were in the 1950s, despite the fact that there are hundreds of thousands of more people in the water, according to a new study. (Richard Green/The Californian via AP, File)

ينظر الإنسان إلى أسماك القرش بأنواعها على أنها من الكائنات البحرية الفتاكة المرعبة، وأدت موجة من هجماتها الصيف الجاري لعزوف كثير من المصطافين عن ارتياد الشواطئ خشية التعرض لعضتها القاتلة.

Published On 8/8/2015
سمك القرش الأبيض في جنوب أفريقيا

أظهرت دراسات عن دماغ سمك القرش أنه شبيه ببعض النواحي بدماغ الإنسان، ما يسمح بتطوير وسائل جديدة وبصرية بشكل خاص لحماية السباحين.

Published On 3/11/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة